د. ياسين سعيد نعمان

كتاب وآراء

يوم دخلت السيدة "تريزا ماي" ، زعيمة حزب المحافظين البريطاني ورئيسة الوزراء في الزمن الصعب ، إلى قاعة مؤتمر الحزب في بداية أكتوبر الحالي وهي ترقص على أنغام اغنية فرقة "الأبا" الشهيرة "Dancing Queen"،لم تكن ترقص من سلى ، كما يقول المثل اليمني ، كانت تحمل أعباء وأثقال حاضر ومستقبل...

مشاري الذايدي

كتاب وآراء

الذي لا ريب فيه، أن قضية الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، المجهول مصيره، حتى اليوم، تحولت لـ«كارت» لعب سياسي، وورقة ابتزاز إعلامي، أكثر من كونها مجرد قضية جنائية، ذات رائحة سياسية. ورقة يتقاذفها ويعتصر عصارتها أطراف عدة، خشبة يخبط بها من شاء ما شاء ومن شاء من الخصوم! خشبة يجدّف عليها...

سمير عطا الله

كتاب وآراء

يرد اسم الشيخ مصطفى صادق الرافعي دائماً بين ذوي الأسماء الكبرى الذين هاموا هياماً شديداً بالأديبة مي زيادة، أو «الآنسة مي»، صاحبة أشهر صالون أدبي عربي. وكان حب هؤلاء لها عذرياً. من عباس محمود العقاد، إلى ولي الدين يكن. وفي ذلك الفضاء العذري الرومانسي، أحبت مي بدورها جبران خليل جبران...

شهاب الحامد

كتاب وآراء

 هناك شبه إجماع جنوبي وربما يمني وعربي على إن الشرعية "مختطفة" من حزب الاصلاح الأخونجي ، وليس قرار التعيينات فيها هو المختطف الوحيد.. جاء خطاب الرئيس عشية الاحتفال بالذكرى 55 لثورة اكتوبر المجيدة، ليجلي الكثير من الشك لدى البعض ليس من إختطاف الأخونج قرار الشرعية بل ومن إختطافهم الرئيس ايضا...

فاروق يوسف

كتاب وآراء

يتفق الكثيرون على أن العراق لا ينتج إلا ثقافة حزينة. ما الذي يعنيه ذلك المصطلح، أقصد "ثقافة حزينة"؟ هناك مَن يسعى إلى استبدال صفة "حزينة" بـ"جادة" وهو اجراء ليس صحيحا. فسياسيو العراق الحاليون على سبيل المثال ليسوا جادين في ما يقولون وما يفعلون بالرغم من أن أفعالهم وكلامهم يقودان دائما...

حسين حنشي

كتاب وآراء

 ما حصل مع الانتقالي اثبت لي ان هذا المجلس اصبح بقوة وشخصية دولة في إدارة معاركه العسكرية والسياسية وأحلافه.   قدرة المجلس على التهديد ثم قبض ثمن سياسي من الفاعلين الإقليميين ثم التراجع عن ما هدد به مهما كانت الضغوط الشعبية دليل على ان هذا المجلس هو الأكثر نضج على...

خالد العبد

كتاب وآراء

 هناك من يخلط ولا يفرق يين مفهوم مؤسسة الحكومة ومفهوم مؤسسة الدولة .. الحكومة هي المؤسسة المعنية بالادارة التنفيذية المباشرة لشئون المواطن؛ والحكومة هي من يتحمل المسئولية الكاملة تجاه ما يعانيه المواطن، وهي - اي الحكومة في اليمن - تتحمل كل ما يعانيه المواطن اليمني في الجنوب، والشمال، والشتات على...

صافي الياسري

كتاب وآراء

مع بداية الموسم الدراسي للعام الجديد يلتقط المعلمون فرصتهم لمواجهة قمع الملالي باضراب يمتد الى خمسين مدينة ايرانية ليشكل اضرابهم مع اضراب سواق الشاحنات الذي دخل يومع الثاني والعشرين وبقية الاضرابات والاحتجاجات التي يكتظ بها الشارع الايراني دون ان ينجح الملالي في كسره او تحجيمه حتى ، فكي كماشة تضغط...

جلال الشرعبي

كتاب وآراء

السعودية الجديدة التي تنطلق بسرعة الريح نحو المستقبل وتضع مدماك أساسها كقوة صلبة في العالم بالتأكيد لن تروق لكثير من الدول العظمى تحركاتها، ذلك أن بلداناً ترى نفسها سيدة العالم لا تريد للبلدان العربية عموماً والسعودية تحديداً أن تخرج من جلبابها بعد أن راقت لها المكاسب ودبلوماسية الهدوء لعقود طويلة....

خير الله خير الله

كتاب وآراء

الأكيد أنّ على الأمم المتحدة إثارة الموضوع الإنساني في اليمن بكل أبعاده. هناك مأساة ليس بعدها مأساة تطال ثلاثة عشر مليون إنسان يعانون من الجوع والأمراض المستشرية. هذا ما سعت إلى التنبيه إليه ممثلة الأمم المتحدة في اليمن ليز غراند التي اعتبرت ما يشهده أفقر البلدان العربية “الكارثة الإنسانية الأكبر”...


 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة