وكيربر أكبر تهديد

سيرينا وليامز تستهدف إنجازا تاريخيا..

جيفرانيوز(عمان)
على مدار السنوات الأخيرة الماضية كان السؤال الرئيس في منافسات السيدات ببطولة أستراليا المفتوحة يتعلق بمن وكيف يمكن منع سيرينا وليامز من إضافة اللقب إلى سجلها الحافل بالإنجازات.
وكانت الإجابة في معظم الأحيان تتعلق بالإصابة، حتى حدث شيء آخر، لكن رغم ذلك يعتقد كثيرون أن سيرينا، حتى ولو لم تكن في كامل لياقتها، فهي تبقى صاحبة أفضلية كبيرة في مواجهة أي لاعبة.
وخاضت سيرينا، 35 عاما، والمصنفة الثانية، مباراتين فقط في آخر 4 أشهر، وخسرت واحدة، وستلعب في الدور الأول مع القوية بليندا بنشيتش، لكنها تبقى مرشحة بقوة لإحراز اللقب للمرة السابعة.
وإذا حققت سيرينا اللقب فإنها ستكون حصدت 23 لقبا في منافسات الفردي بالبطولات الأربع الكبرى، وستتجاوز الألماني شتيفي جراف في قائمة أكثر اللاعبات تتويجا بالألقاب في حقبة الاحتراف.
وفقدت سيرينا صدارة التصنيف العالمي عندما خسرت أمام كارولينا بليسكوفا في قبل نهائي بطولة أمريكا المفتوحة في سبتمبر/ أيلول الماضي، وعانت من إصابة في الكتف منعتها من اللعب حتى شاركت الأسبوع الماضي في بطولة أوكلاند.
كيربر أكبر تهديد
واستفادت الألمانية أنجليكه كيربر، وانتزعت صدارة التصنيف، كما نجحت مطلع العام في الفوز ببطولة أستراليا المفتوحة بعد عرض رائع.
وفي ظل غياب ماريا شارابوفا، الفائزة باللقب 2008، بسبب تنفيذ عقوبة الإيقاف، بعد سقوطها في اختبار للمنشطات، وفيكتوريا أزارينكا، الفائزة باللقب مرتين، بسبب إنجاب طفل، فإن كيربر تبدو مرة أخرى المرشحة لتهديد هيمنة سيرينا.
ورغم أن فترة استعداد كيربر للبطولة لم تكن جيدة فإن القرعة جاءت سهلة لها بالدور الأول بمواجهة الأوكرانية ليسيا تسورنكو المصنفة 61، والتي انسحبت مؤخرا من بطولة هوبارت بسبب المرض.
ولا تملك أجنيشكا رادفانسكا المصنفة الثالثة سجلا قويا في البطولات الكبرى باستثناء بلوغ نهائي ويمبلدون مرة واحدة وستكون في حاجة لتطوير مستواها بعد خسارة نهائي بطولة سيدني يوم الجمعة
وظهرت رادفانسكا، 27 عاما، بشكل متواضع أمام البريطانية جوهانا كونتا، المصنفة العاشرة عالميا، والتي شقت طريقها إلى قبل نهائي بطولة أستراليا المفتوحة العام الماضي، وتتطلع لتكرار ذلك.
وستبدأ الإسبانية جاربين موجوروزا المصنفة السابعة، التي توجت بلقبها الوحيد بالبطولات الكبرى في فرنسا العام الماضي، مشوارها في ملبورن أمام النيوزيلندية مارينا إيراكوفيتش، المصنفة 109.
ورغم أن موجوروزا لم تنجح قبل ذلك في اجتياز الدور الرابع في ملبورن، فإن اللاعبة، البالغ عمرها 23 عاما، تشعر أن المنافسة على لقب بطولة أستراليا ستكون مفتوحة بشكل أكبر خلال العام الجاري.
وقالت اللاعبة الإسبانية للصحفيين "تبدو المنافسة متكافئة بعض الشيء، وبشكل أكبر من العام الماضي".
وأضافت "هناك الكثير من الفتيات بوسعهن إحراز اللقب، ولذلك سيكون الصراع محتدما لمعرفة من الأفضل على مدار أسبوعين".
وتبقى هناك عدة أسماء بوسعهن الفوز أيضا مثل سيمونا هاليب وبليسكوفا ودومينيكا سيبولكوفا المتوجة بلقب البطولة الختامية العام الماضي والتي خسرت أمام لي نا في نهائي أستراليا 2014.
وتتعلق آمال الأستراليين مرة أخرى على سمانتا ستوسور التي فازت على سيرينا لتحرز لقب بطولة أمريكا المفتوحة 2011، لكنها لم تنجح في اجتياز الدور الثالث على أرضها منذ2010