ردًا على تهديد ترامب..

سيول تقترب من صنع قنبلة تعتيم

كيم جونج أون

وكالات

 قلت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية أمس عن زعيم البلاد كيم جونج أون قوله إن البرنامج النووي «رادع قوي» يضمن سيادة بيونج يانج وذلك بعد ساعات من تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن «شيئًا واحًدا فقط سيفلح» عند التعامل مع الدولة المعزولة.

ولم يوضح ترامب إلى أي شيء كان يشير لكن تعليقاته تدعم على ما يبدو احتمال أنه يفكر في عمل عسكري. وكتب ترامب على تويتر قائلًا «رؤساء وإدارات تحدثوا إلى كوريا الشمالية على مدى 25 عامًا... توصلوا إلى اتفاقات وجرى دفع أموال كثيرة».

وأضاف «هذا لم يجدِ نفعًا... جرى انتهاك الاتفاقات قبل أن يجف حبر توقيعها وهو استهزاء بالمفاوضين الأمريكيين. عفوًا لن يفلح سوى أمر واحد!» في سياق متصل عيَّن زعيم كوريا الشمالية كيم يو جونج شقيقته عضوًا مناوبًا في المكتب السياسي وهو أعلى هيئة لصنع القرار ويرأسها الزعيم الكوري الشمالي بنفسه.

وبذلك تحل الأخت البالغة من العمر 30 عامًا محل عمتها كيم كيونج هي التي كان لها دور كبير في اتخاذ القرارات في عهد الزعيم الراحل كيم جونج إيل وهو والد الزعيم الحالي للبلاد.

من جهة أخرى ذكرت مصادر عسكرية أمس أن سيول حصلت على تكنولوجيات لبناء قنبلة جرافيت، غير قاتلة، يمكنها أن تشل أنظمة الطاقة لكوريا الشمالية، حال اندلاع حرب طبقًا لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أمس.

وتعمل ما تسمى بـ»قنبلة التعتيم» عن طريق نشر خيوط الجرافيت الكربونية، المعالجة كيميائيًا على منشآت كهربائية لعمل ماس كهربائي وتعطيل شبكة الكهرباء.