الجفاف والفشل الكلوى..

أضرار استخدام "ملينات" فقدان الوزن

السمنة -أرشيفية

وكالات

وفعالية استخدام الملينات لفقدان الوزن، وهي الأدوية التي يستخدمها الأشخاص للمساعدة في تحفيز حركة الأمعاء أو تخفيف البراز لتخفيف مروره، وغالباً يستخدم لعلاج الإمساك أيضاً ويستخدمها البعض أيضاً لفقدان الوزن باعتقاد أنها تساعد على زيادة حركة الأمعاء مما يؤدى إلى إنقاص الوزن سريعاً .

استخدام المليانات يساعد على فقدان الوزن لكن أكدت دراسة على أنها  ليست طريقة فعالة في السيطرة على الوزن ، وأشارت إلى  أن أكثر فئات استخداماً للملينات لإنقاص الوزن هم المراهقون.

وتسبب ملينات إنقاص الوزن أضرارا صحية مثل منها أنها تؤدى إلى الجفاف لأن العديد من المسهلات تعمل عن طريق سحب الماء إلى الأمعاء من الأنسجة الأخرى، مما أدى إلى فقدان الماء من خلال البراز.

وتشمل الأعراض الشائعة للجفاف الصداع، وانخفاض كمية البول، وزيادة العطش، والتعب، وجفاف الجلد والدوخة.

 

 

 

أضرار صحية لاستخدام الملينات على المدى الطويل :

 

1-انحلال الربيدات: أظهرت دراسة حالة واحدة أن تعاطي ملين قد تسبب انحلال الربيدات، مما تسبب في تدهور سريع في الأنسجة العضلية وظهور بروتين ضار في مجرى الدم.

2-تلف الجهاز الهضمي: وجدت دراسة صغيرة أن بعض المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية لديهم تغييرات في وظيفة الجهاز الهضمي وقد يحدث تلف على المدى الطويل .

 

 

3-تلف الكبد: ذكرت دراسة حالة أن استخدام ملين ساهم في تلف الكبد مريض واحد .

4-الفشل الكلوي: أظهرت دراسة حالة أخرى أن الإفراط في المسهلات قد تسبب الإصابة بالفشل الكلوي الحاد الذي يتطلب غسيل الكلى، وهو علاج يساعد على إزالة النفايات والسموم من الدم .

برغم هذه الدراسات التى تؤكد خطورة أستخدام المليانات لمدة طويلة يحتاج الأمر إلى إجراء العديد من الأبحاث العلمية لإثبات أضرار المليانات على المدى الطويل .