الأعشاب البحرية والكبدة والملح ..

أطعمة تضر الغدة الدرقية

الغدة الدرقية-أرشيفية

وكالات

تحتوى الخضراوات والفواكه على العناصر الغذائية المفيدة لعلاج الأمراض والوقاية من أمراض أخرى ، لكن تناول بعض الأطعمة قد تكون لها أضرار وفوائد ببعض الأجهزة بالجسم مثل الغدة الدرقية ، يوضح تقرير نشره موقع أمريكى "webmd" ،الأطعمة المفيدة والضارة  هى :

 

ملح

تحتاج الغدة الدرقية لليود للعمل بشكل جيد. وهو موجود فى الأسماك ومنتجات الألبان.لكن بعض الأطعمة المعلبة أو المصنعة لاتستخدم الملح الذى يحتوى على اليود.

 

 

خضراوات ورقية

تحتوى السبانخ والخس وغيرها من الخضروات الورقية على المغنيسيوم، والمعادن التي تلعب دوراً في الجسم. لذلك عدم تناول هذه الخضراوات الورقية يؤدى للشعور بالتعب وتشنجات العضلات، والتغيرات في ضربات القلب .

 

 

الكاجو والجوز

تناول الكاجو واللوز وبذور اليقطين يساعد على عمل الغدة الدرقية وذلك لأن الكاجو واللوز يعتبر مصدرا جيدا من الحديد، السيلينيوم، والمعادن الأخرى التي تدعم الغدة الدرقية، لكن يفضل تناولها بكميات قليلة.

 

 

مأكولات بحرية

تعتبر الأسماك والروبيان والأعشاب البحرية مصدر من اليود الذى تحتاجه الغدة درقية ، لكن يجب تجنب تناول كميات كبيرة من عشب البحر لأنها تفعل أضرار صحية للغدة الدرقية .

 

 

الصويا

في حالات نادرة، يمكن لبعض المواد الكيميائية الموجودة في منتجات الصويا مثل حليب الصويا التى قد تعطل قدرة الغدة الدرقية على صنع الهرمونات، لكن إذا كنت تحصل على اليود من خلال تناول أطعمة أخرى فى هذه الحالة لا تحدث أضرار صحية للغدة الدرقية .

 

 

اللحوم

إذا كنت تأكل اللحوم العضوية مثل الكلى، القلب، أو الكبد الخاصة بالحيوانات، قد تحصل على الكثير من حمض الليبويك، وهو حمض دهني يتواجد فى هذه الأطعمة وبعض الأطعمة الأخرى. ولكن إذا كنت تتناول اللحوم العضوية بكميات كبيرة فإنها يمكن أن تعطل عمل الغدة الدرقية كما يمكن أن يؤثر حمض ليبويك بالسلب على أدوية الغدة الدرقية التي تتناولها.

 

الجلوتين

الجلوتين هو البروتين الموجود في القمح والشعير ،تناول الجلوتين يمكن أن تلحق الضرر بالأمعاء الدقيقة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات بالجهاز الهضمى، هذا الضرر يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة  حيث بزيادة خطر الأصابة بإلتهاب الغدة الدرقية "هاشيموتو".

إذا كنت تعانى من أمراض الاضطرابات الهضمية، يجب اتباع نظام غذائي خالى من الجلوتين قد يساعد هذا على الوقاية من أمراض الغدة الدرقية.

 

الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تؤثر على أدوية الغدة الدرقية. لذلك يجب استشارة الطبيب بالأطعمة التى تتناولها.