في ظل فشل كثير من المبادرات والاقتراحات السابقة..

ولد الشيخ يطرح على هادي مبادرته للحل اليمني

الرئيس اليمني عبد ربه منصور والمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ

وكالات (أبوظبي)

من المقرر أن يصل المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ إلى السعودية السبت المقبل، حيث سيلتقي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووزراء في الحكومة اليمنية، ويعرض عليهم محاور مبادرته الجديدة للحل السياسي في اليمن.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن المبعوث الأممي سيلتقي السبت الرئيس عبد ربه منصور هادي وعدداً من الوزراء، قبل أن يستقبل سفراء الدول الدائمة العضوية، إضافة إلى لقاء آخر يجمعه مع الجانب السعودي، لافتاً إلى أن هذه الاجتماعات ستبحث ما سيطرحه ولد الشيخ من حلول للأزمة في اليمن.

وأضاف المخلافي أن الحكومة اليمنية ليس لديها ما تثيره خلال هذا اللقاء الذي سيعقد بعد عدة أيام من إعلان المبادرة الجديدة في اليمن، مشيراً إلى أن الجانب الحكومي سيستمع لما يقدمه ولد الشيخ من معلومات ومحاور، ومن ثم سترى الحكومة ما يمكن عمله. 

وقال المخلافي إنه "من الصعب تحديد ما يمكن طرحه من قبل ولد الشيخ من محاور حول مبادرته الجديدة، إذ لم تتلقَ الحكومة اليمنية خلال الأيام الماضية وحتى الآن أي رسالة من الهيئة الدولية تتعلق بهذا الجانب، لذا فهي ستنتظر قدوم ولد الشيخ يوم السبت المقبل وسنستمع لما سيطرحه"، مشيراً إلى أنه سيلتقي مباشرة بعد اجتماعه مع ولد الشيخ، بمساعد وزير الخارجية الأمريكي لبحث جملة من المواضيع المتعلقة بالشأن اليمني. 

وأشارت مصادر يمنية إلى أن نسبة تفاؤل النخب السياسية اليمنية والمجتمع اليمني بقدرة الأمم المتحدة على التوصل لحل للأزمة تتضاءل تدريجياً، في ظل فشل كثير من المبادرات والاقتراحات السابقة، وآخرها اقتراح ولد الشيخ نفسه وضع ميناء الحديدة تحت إدارة أممية، وتسليم أجور العاملين في المدينة، وفك الحصار عن تعز.