فى 11 يوماً من الفعاليات الثقافية..

"الشارقة الدولى للكتاب" يجمع أدباء العالم

ليزا غينوفا عالمة الأعصاب ومؤلفة الروايات الخيالية الأكثر مبيعاً

وكالات

يستضيف معرض الشارقة الدولى للكتاب، فى دورته الـ36، التى تنظمها هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة من 1 -11 نوفمبر المقبل فى مركز إكسبو الشارقة، نخبة من أبرز الأدباء والكتَاب العالميين الذين يقدمون عدداً من الندوات والحلقات النقاشية والجلسات الحوارية التى تقام ضمن فعاليات المعرض المتواصلة على مدار 11 يوماً.

وتضم قائمة ضيوف المعرض، فى دورته لهذا العام، ستة روائيين أمريكيين ممن حازوا العديد من الجوائز، وتصدرت كتبهم قائمة الكتب الأكثر مبيعاً، من بينهم الكاتب بيتر ليرانغيس، مؤلف الكتب الأكثر مبيعاً لفئة الأطفال واليافعين، والحائز على العديد من الجوائز العالمية المرموقة، حيث ألف أكثر من 170 كتاباً، بيعت منها أكثر من ستة ملايين نسخة، وترجمت إلى 33 لغة.

7- Peter Lerangis

كما تضم القائمة الروائية والبروفسورة الأمريكية تيارا جونز التى ألفت أربع روايات، من بينها "زواج أمريكى" و "السنونو الفضى" الذى حاز على المركز الأول فى قائمة "الإندى نيكست بيك" فى عام 2011، إضافة إلى الروائية فكتوريا كريستوفر مورا ى، والتى قامت بنفسها بنشر روايتها الأولى التى تصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعاً لمدة تسعة أشهر.

ومن الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً، تشارك الكاتبة وخبيرة أنماط الحياة والمتحدثة الملهمة جاسمين بريت سترينجر وهى مؤسس علامة نمط الحياة المعروفة عالمياً "كاربى ديم وذ جاسمين"؛ "عش اللحظة مع جاسمين"، والروائية مورغان كاثرين ماتسون، المعروفة باسمها المستعار "كاتى فين"، وهى مؤلفة روايات الشباب اليافعين الأكثر مبيعاً والحائزة على جائزة كاليفورنيا للكتاب، إلى جانب ليزا غينوفا، عالمة الأعصاب ومؤلفة الروايات الخيالية الأكثر مبيعاً، أبرزها "ما زلت أليس" التى نشرتها فى عام 2007 وتحولت إلى فيلم سينمائى كبير فى هوليوود من بطولة النجمة الشهيرة جوليان مور.

3- Jasmine Brett
 
6- Morgan Matson
 
5- Lisa Genova

ومن أمريكا اللاتينية، يستضيف معرض الشارقة الدولى للكتاب 2017، الروائية الأرجنتينية إلسا أوسوريو، الحائزة على العديد من الجوائز المرموقة والتى بدأت مشوارها فى الكتابة فى عام 1982، عندما نشرت سلسلة من القصص القصيرة، من أبرزها: " طقوس خاصة" التى حازت على أرفع جائزة فى الأدب اللاتينى وهى جائزة "البريميو ناسيونال دى ليتيراتورا أرجنتينا".

2- elsa osorio

 

وتشارك من ألمانيا الكاتبة والصحفية المعروفة سعاد ميخينيت، التى تقيم فى فرانكفورت، وتعمل مراسلة لصحيفة "واشنطن بوست"، كما تشارك من أستراليا الكاتبة لانغ ليف، مؤلفة كتب اليافعين الأكثر مبيعاً عالمياً. أما من الفلبين فيشارك الشاعر والروائى إدغار كالابيا سامار، الحائز على عدة جوائز.

4- Lang Leav

 

وتضم قائمة ضيوف المعرض أيضاً الروائى الفرنسى جوليان كولوميو الذى يكتب باللغات الفرنسية والأردية والبنجابية، وسبق وأصدر ثلاث مجموعات قصصية قصيرة باللغة الأردية فى باكستان، كما نشر مجموعتين قصصيتين فى الهند، فيما يشارك من تركيا الكاتب التركى برهان سونميز، وهو محامى وناشط فى مجال حقوق الإنسان ويعد أصغر كاتب يفوز بجائزة أفضل رواية فى تركيا، وذلك عن روايته "الآثام والأبرياء".

 

ومن صربيا، يشارك الروائى وكاتب السيرة الأكثر مبيعاً فلاديمير بستالو، الذى ألف 11 كتابا بالإضافة إلى العديد من القصص، والمعروف بتجربته الأدبية التى استوحى فيها أعماله من خلفيته العلمية ودراسته فى مجال القانون والصحافة، إذ صُنفت روايته "تسلا: صورة بين الأقنعة"، والتى نشرت فى عام 2008 من ضمن أكثر الكتب مبيعاً فى صربيا لمدة عامين وحازت على جائزة نين الأدبية لأفضل رواية، وهو أعلى تكريم للأدباء الصرب المعاصرين.

9- Vladimir

 

ومن بلاد الشام، تشارك الشاعرة اللبنانية زينة هاشم، الفائزة بجائزة سارتون نيو هامبشاير للشعر فى مايو 2016 عن مجموعتها الكاملة الثانية بعنوان "لاودر ذان هارتس".

8- Victoria

 

ويشهد معرض الشارقة الدولى للكتاب، فى دورته السادسة والثلاثين، التى تقام تحت شعار "عالم فى كتابى"، مشاركة 1650 دار نشر من 60 دولة، تعرض أكثر من 1.5 مليون عنوان، وذلك على مساحة تصل إلى 14625 متراً مربعاً، إلى جانب برنامج حافل بالفعاليات يجمع 393 ضيفاً، من 48 دولة، يحيون أكثر من 2600 فعالية على مدى 11 يوماً.