دعاوى قضائية وضعف مبيعات..

أزمات واجهتها آبل منذ طرح آيفون 8 بالأسواق

Animoji

وكالات

منذ أن طرحت آبل هواتفها الذكية الحديثة آيفون 8 وآيفون 8 بلس وآيفون x، وهناك العديد من المشكلات التى تواجهها من قضايا فى المحاكم وضعف مبيعات وانخفاض فى سعر السهم، وهو الأمر الذى يجعل عام 2017 صعب للغاية على الشركة الأمريكية العملاقة، وفيما يلى نرصد أبرز تلك الأزمات.

سرقة الـ Animoji

قدمت شركة "إمونستر" اليابانية دعوى ضد شركة أبل تدعى فيها أنها اخترعت بالفعل مصطلح "Animoji" الذى أعلنت عنه آبل أثناء الكشف عن آيفون X، سبق وأطلقته منذ عام 2014، وليس هذا فقط بل أنها سجلته بمكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية فى الولايات المتحدة فى عام 2015، وقال رئيس الشركة اليابانية فى الشكوى أنه كان يستخدم بالفعل هذا الاسم لتسويق إحدى تطبيقات الشركة.

Animoji

وتقول الشكوى إن آبل تعدت على حقوق شركة " إمونستر" اليابانية وقررت استخدام الاسم لإحدى مزاياها الجديدة، وذكر موقع CNET الأمريكى، أن الشكوى تزعم أيضا أن أبل كانت على علم تام بأن اسم  Animoji تابع للعلامة التجارية "إمونستر"، إذ عرضت أن شراء حقوق الاسم وعند رفض الشركة اليابانية قررت آبل المضى قدما فى خطوتها.

جدير بالذكر أن تطبيق Animoji التابع للشركة اليابانية متاح فى متجر آبل بسعر 99 سنتا فى الولايات المتحدة، ولكنه لا يحتوى على رموز الرموز التعبيرية المتحركة التى قدمتها آبل.

دعوة من كوالكوم 

فى وقت سابق من هذا الشهر رفعت شركة كوالكوم دعوى قضائية فى الصين تسعى إلى حظر بيع وتصنيع أجهزة آيفون فى البلاد، وتتهم الشركة آبل بأنها تستخدم تقنيات اخترعتها كوالكوم دون دفع ثمنها، وتستند الدعاوى على ثلاثة براءات اختراع أساسية.

مشكلات آيفون 8 

هناك العديد من المشكلات التى واجهت آبل منذ طرح هاتف آيفون 8 فى الأسواق، مثل ظهور بعض الحالات الخاصة بانتفاخ بطارية الهاتف، والتى بدأت آبل التحقيق فيها بشكل جدى، كما أكدت التقارير أن الشركة تعانى من ضعف الإقبال على شراء الجهاز الجديد، ما أدى إلى انخفاض السهم.