فى مختلف دول العالم؟..

كم ساعة عمل كافية لشراء "آيفون 10"

ايفون X

اليوم السابع (القاهرة)

أجرى موقع أمريكى حساباته للتوصل إلى عدد ساعات العمل اللازمة فى عدد من دول العالم ليحصل فيها المواطن على ثمن هاتف أبل الجديد "آيفون 10"، الذى من المنتظر أن يطرح فى الأسواق يوم الثاث من نوفمبر، حسبما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأعد موقع Quartz الأمريكى قائمة توضح تكفلة شراء آيفون 10 الجديد، وفقًا لتغير متوسط دخل الفرد فى مختلف أنحاء العالم، خاصة أن الملايين حول العالم ينتظرون هذا الهاتف الذى من المتوقع أن يحدث ثورة حقيقية فى علاقة الإنسان بتكنولوجيا الهواتف، ما يجعله مستحقًا لسعر مرتفع.

وأعد الموقع قائمة ضمت 32 دولة من مختلف أنحاء العالم أوضح سعر الهاتف فى كل منها حسبما أوردها موقع شركة "أبل"، إلى جانب متوسط الدخل الشهرى للفرد فيها بحسب بيانات صادرة عن منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية "OECD"، النسبة المئوية التى يمثلها سعر الهاتف من متوسط الدخل الشهرى.

وشملت القائمة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتى يبلغ سعر آيفون 10 فيها 4099 درهما إماراتيا، فى حين أن متوسط الدخل الشهرى للفرد فيها 7451 درهما إماراتيا، أى أن سعر الهاتف فيها يمثل 55.01% من الدخل الشهرى للمواطن الإماراتى.

ووصل سعر آيفون 10 إلى نسبة قياسية مقارنة بمتوسط الدخل الشهرى فى بعض الدول وعلى رأسها الهند وروسيا، حيث وصل سعره إلى 89000 روبية، فيما يبلغ الدخل الشهرى للمواطن الهندى 9616 روبية، أى أن سعر الهاتف يمثل 925.25% من الدخل الشهرى، ويمثل سعر الهاتف 235.06% من متوسط دخل الفرد فى روسيا.

فى السياق ذاته، ذكر موقع "آبل"، أن تكلفة تصليح شاشة "آيفون 10" هى 275 دولاراً، مقارنة بتكلفة تصليح شاشة هاتف "آيفون 8 بلس" 169 دولاراً.

ويتميز هاتف "آيفون 10" الجديد بأنه أول هاتف محمول فى "آبل" بخلفية زجاجية، مع إمكانية فتح فتح قفل شاشته، عن طريق بصمة الوجه وليس الإصبع.