الإسترلينى يتأهب لخطاب تريزا ماى

الدولار يفقد مكاسبه

الدولار ورئيس البنك المركزى الأمريكى

اليوم السابع(القاهرة)

دفع تذمر دونالد ترامب بشأن قوة الدولار العملة الأمريكية لأدنى مستوى لليوم السابع فى الأيام العشرة الماضية اليوم، الثلاثاء، فى الوقت الذى قفز فيه الجنيه الإسترلينى فوق أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر، قبل خطاب هام تلقيه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

 

وتسببت مخاوف بشأن سياسات الحماية التجارية التى يتبناها الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، الدولار للتراجع مع قرب تولى ترامب منصبه بشكل رسمى هذا الأسبوع.

 

وبدا تحول الدولار واضحا بقوة مقابل الين مع انخفاض العملة الأمريكية 0.9 % إلى أدنى مستوى فى خمسة أسابيع عند 113.04 ين فى التعاملات الأوروبية المبكرة.

 

رافق هذا انخفاض الدولار 0.5 %، مقابل اليورو الذى جرى تداوله عند 1.0661 دولار ومقابل الإسترلينى بعدما هبطت العملة البريطانية أمس الاثنين، بفعل مخاوف بأن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ستلمح إلى أن المملكة المتحدة تتجه لخروج "صعب" من الاتحاد الأوروبى.

 

وارتفع الإسترلينى أكثر من 1% إلى 1.2187 دولار وبواقع 0.5% مقابل اليورو إلى 87.95 بنس لليورو مع الدعم الذى تلقاه أيضا من أقوى بيانات للتضخم البريطانى فى عامين ونصف العام.

 

وبعد وصفه للصين بالمتلاعبة فى سعر صرف العملة، واصل ترامب نبرته الصارمة تجاه بكين مع استعداه للانتقال إلى البيت الأبيض هذا الأسبوع.

 

وفى مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال قال ترامب "سأتحدث معهم (الصين) أولا لكن شركاتنا غير قادرة على التنافس معهم حاليا، لأن عملتنا قوية وهذا يضر بنا".

 

وتلقى اليورو الذى ارتفع أكثر من 3%، مقابل الدولار الشهر الماضى الدعم أيضا من بيانات أوروبية، وأظهرت بيانات البنك المركزى الأوروبى أن البنوك العاملة فى منطقة اليورو تتوقع ارتفاعا فى الطلب على القروض بينما زادت مبيعات السيارات الأوروبية بوتيرة حادة فى ديسمبرالماضى.