اخفاق منتخب بلاده فى الوصول لمحطة روسيا..

بوفون الرجل الذى أبكى العالم

بوفون

وكالات

بوفون الذى يتحدث عنه العالم، وتحزن عليه جماهير كرة القدم بكافة انتماءاتها، بدأ حياته الكروية مع نادي بارما، ثم يوفنتوس في صفقة هي الأغلى في التاريخ بالنسبة لحارس مرمى.

بوفون الذى ولد  يوم 28 يناير 1978 في كارارا الإيطالية، استكمل مشواره مع "اليوفي" ولم يتخل عنه برغم إغراءات النوادي العالمية الشهيرة؛ فاز بعدة ألقاب محلية وعالمية، أهمها جائزة القدم الذهبية، ليصبح بذلك أول حارس مرمى 

ربما لا يعرف الكثير من جامهير الكرة حول العالم، أن بوفون مساره كرياضي بداية تسعينيات القرن الماضي لاعب وسط له مهارات مميزة، لكنه سرعان ما تحول لحراسة المرمى حيث اضطر المدرب لتثبيته بهذا المركز بعدما أصيب الحارس الأول لفريق بارما في إحدى المباريات، وكان بوفون بطوله الفارع وسرعة بديهته خير بديل.

بوفون ومحطة بارما

لعب مع نادي بارما، وكانت مباراته الأولى ضد نادي أي.سي ميلان وعمره لما يتجاوز 17 عاما، وقدم فيها أداء لفت إليه أنظار المدربين.
ففي تلك المباراة أصيب الحارس الرئيسي، فتم تعويضه ببوفون وكانت الجماهير متخوفة من أداء الحارس الشاب، غير أنه فاجأ الجميع، وأنقذ فريقه من أهداف حقيقية.

لعب بوفون 168 مباراة مع بارما خلال ستة مواسم، وفاز معه بمسابقة كأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالية، وذلك قبل للانتقال لنادي "اليوفي".

وشكّل انتقاله إلى نادي يوفنتوس عام 2001 حدثا عالميا، وقاربت الصفقة نحو 52 مليون دولار في صفقة هي الأعلى في تاريخ كرة القدم بالنسبة لحارس مرمى.

بوفون ومحطات مع منتخب بلاده



بوفون التحق بالمنتخب الأول مع بلوغه سن 19، حيث نودي عليه ليعوض الحارس جانلوكا باليوكا، واضطلع بدور بارز في تصفيات كأس أوروبا 2000 وإن لم يلعب في النهائيات بعد إصابة تعرض لها في إحدى المباريات.


وظل بوفون الحارس الرئيسي للمنتخب خلال اللقاءات الدولية الكبرى، وكان أساسيا في كأس العالم 2002 وكأس أوروبا 2004، ثم مونديال 2006 وكأس أوروبا 2008، وكأسي العالم 2010 و2014.

وقاد منتخب بلاده منذ عام 1997 حتى 2016 بمشاركته في أكثر من 161 مباراة دولية بمختلف البطولات، وشارك بوفون مع يوفنتوس منذ الانتقال إلى صفوفه عام 2001 حتى الان في 602 مباراة بمختلف البطولات التي شارك فيها فريق "السيدة العجوز" محليًا وقاريًا، وفاز مع يوفنتوس بتسع بطولات دوري محلي، وكأس إيطاليا مرتين، وكأس السوبر الإيطالي خمس مرات.

بوفون يفوز بأصوات المشجعين

فاز بوفون بالمركز الأول في تصويت المشجعين عبر الإنترنت، وذلك بعد أن جاء ضمن قائمة مختصرة من عشرة لاعبين تتجاوز أعمارهم 28 عاما، رشحتها لجنة من الصحفيين الدوليين. وتقدم الجائزة سنويا منذ عام 2003 في حفل يرافقه مزاد خيري. وجاء فوز بوفون بالتصويت، متفوقا على  كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وحارس المرمى الإسباني كاسياس.

بوفون بطل كاس العالم


بون قاد منتخب بلاده للفوز  ببطولة كأس العالم 2006، وحصل على الميدالية الفضية في أمم أوروبا 2012، والبرونزية في كأس القارات 2013.
كما حصل على لقب حارس العام لأربع مرات، ودخل مرتين التشكيلة الأفضل في العالم وفق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

بوفون خارج كأس العالم


هكذا هى الحياة، وهذه هى كرة القدم التى لا تفرحك باستمرار، كما أنها لا تغفر لك تاريخك معها، بوفون للن يلعب فى كأس العالم، هذه حقيقة أصبحت واقعا بعد فشل المنتخب الإيطالى فى تخطى السويد بالأمس، ما تسبب فى حالة من الحزن على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، عبر من خلاله المغردون من هاشتاج "بوفون" بعد تصدره ترند على تويتر.