الحرب في شمال اليمن..

الشرعية تتقدم في نهم والحوثيون يقصفون مأرب بالكاتيوشا

قوات تقاتل في صف الحكومة الشرعية

خاص (صنعاء)

حققت قوات الجيش الوطني المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، الأربعاء، 15/تشرين الثاني/2017 م، تقدماً مدياناً جديداً على صعيد المعارك التي تخوضها ضد حلف الانقلاب (صالح، الحوثيون) في مديرية نهم، بوابة صنعاء الشرقية.

 مصدر عسكري قال لـ"اليوم الثامن" أن وحدات مدربة في الجيش الوطني تقدمت في مواقع جديدة بالمديرية التي تشهد مواجهات شرسة منذ أسابيع بين الطرفين. مشيرا الى أن الحوثيين يتراجعون بشكل يومي في العديد من المواقع ويخلفون وراءهم الكثير من القتلى والجرح نتيجة المواجهات المحتدمة.

 وأكدت وكالة الأنباء الحكومية (سبأ) هذه الأنباء. موضحة  أن القوات الشرعية استطاعت السيطرة " على تباب الرباح وتبة صالح، المطلة على وادي محلي". عقب هجوم كبير شنته قوات الجيش الوطني.

 على صعيد متصل أفادت مصادر صحفية متطابقة، أن الحوثيين هاجموا مناطق سكنية في محافظة مارب، شرقي اليمن، بصواريخ الكاتيوشا، التي سقطت على عدة منازل بمدينة حريب في المحافظة، وأطلقها الحوثيون من مواقع سيطرتهم في "بيحان". وقالت المصادر أن القصف تسبب بوقوع إصابات في أوساط السكان وخسائر مادية أخرى.

وشنت القوات الشرعية مطلع الشهر الماضي هجمات مكثفة ضد مواقع الانقلابيين الحوثيين وقوات المخلوع صالح في مديرية نهم، التي تمتاز بطبيعة تضاريسية صعبة، إلا أنهم تمكنوا من أحراز بعض التقدم وسط دعم جوي مكثف تقدمه قوات التحالف العربي، وقصف مدفعي مكنها من بسط السيطرة على مواقع للحوثيين. 

وردت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، على هذه الأنباء بالقول: أن مقاتليها " شنوا هجوما مباغتا على مواقع (الجيش الوطني) في تباب عياش بجبهة نهم، موقعين قتلى وجرحى في صفوفهم".. مضيفة انه قتل عدد من القوات الشرعية وأصيب آخرون في هجوم شنه الانقلابيون على مواقع في "تبة المطار" بمديرية صرواح غربي المحافظة.

 وتقول القوات الشرعية إنها تمكنت من اطباق الحصار على مركز مديرية نهم (المديد) إلا أنها لم تعلن بعد عن اقتحامها حتى اليوم. مؤكدة أنها ستواصل قتالها ضد الانقلابيين حتى استكمال السيطرة على المديرية والتقدم نحو مديرية أرحب التي تلي نهم وتقطنها غالبية من مناصري الشرعية. حيث تجري مراقبة حذرة من قبل الحوثيين الذين يسيطرون على المديرية بالحديد والنار لمنع أي تمرد ضدهم.