أحداث صنعاء تقلب الموازين..

صالح مستعد لفتح 'صفحة جديدة' مع التحالف العربي

التحالف يعرب عن ثقته في عودة صالح لمحيطه العربي

وكالات (صنعاء)

 دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح السبت التحالف بقيادة السعودية إلى وقف الهجمات ورفع الحصار عن اليمن لتمهيد الطريق أمام إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة ثلاثة أعوام، فيما أعرب التحالف عن ثقته في زعماء حزب المؤتمر الشعبي.

وتأتي الدعوة في وقت تدور فيه اشتباكات في العاصمة صنعاء بين أنصار صالح والحوثيين المتحالفين معه.

وقال صالح في كلمة عبر التلفزيون "أدعو الأشقاء في دول الجوار والمتحالفين أن يوقفوا عدوانهم ويرفعوا الحصار وأن يفتحوا المطارات وأن يسمحوا للمواد الغذائية وإسعاف الجرحى وسنفتح معهم صفحة جديدة للتعامل معهم بحكم الجوار وسنتعامل معهم بشكل إيجابي ويكفي ما حصل في اليمن وما حصل لليمن".

ومن جانبه قال التحالف بقيادة السعودية في اليمن السبت إنه يثق بأن زعماء حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح سيعودون إلى "المحيط العربي".

ووردت التصريحات التي بثتها قناة الحدث بعدما أبدى صالح استعداده لفتح صفحة جديدة مع التحالف.

ويتهم التحالف صالح بخيانة جيرانه العرب من خلال الانضمام إلى قوى يقودها الحوثيون الذين يقول إنهم متحالفون مع إيران.

هذا واتهم صالح في كلمة بثتها السبت قناة "اليمن اليوم"، جماعة "أنصار الله" الحوثيين بارتكاب ممارسات استفزازية واقتحام جوامع ومنازل في صنعاء، والقيام "بعدوان سافر على حزب المؤتمر الشعبي العام، وقياداته، وقواته، فهم يقومون بتصرفات حمقاء، ويجندون الأطفال الصغار ويرمون بهم في المعارك".

وفي المقابل أدان المتمردون الحوثيون دعوة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح السبت للتحاور مع السعودية وحلفائها ووصفوها بأنها "انقلاب على التحالف والشراكة".

وقال ناطق باسم الحوثيين في بيان تلته قناة "المسيرة" التابعة لهم إن "ما جاء في كلام صالح انقلاب على التحالف والشراكة، وتماه مع توجه العدوان لإضعاف الجبهة الداخلية".

تجددت المواجهات المسلحة مساء الجمعة في صنعاء بين الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح وذلك بعد فشل مفاوضات بينهما، بحسب شهود.

وهي ليست المرة الأولى التي تسجل فيها توترات بين معسكري المتمردين. ففي آب/أغسطس قتل ثلاثة أشخاص في صدامات بينهما.

والحوثيون مدعومون من إيران التي تنفي تقديم أي دعم عسكري لهم.

وكان صالح رئيسا لليمن لأكثر من 30 عاما واضطر في 2012 للتخلي عن السلطة اثر تظاهرات احتجاج كبيرة. وخلفه عبد ربه منصور هادي.

ومنذ 2014، يشهد اليمن نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وخلّف النزاع اليمني أكثر من 8650 قتيلا وتسبّب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة.