أخبار وتقارير

القرار لن يغير من الوضع القانوني للقدس..

الإمارات تدين بشدة اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

الوقت قبل 3 أيام
الإمارات تدين بشدة اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

اليوم الثامن الخارجية الإماراتية تعتبر القرار الأميركي انحيازا كاملا ضد حقوق الفلسطينيين في عاصمة دولتهم المستقبل

اليوم الثامن وكالات (أبوظبي)

 أدانت دولة الامارات بشدة الخميس قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل واعتبرته انحيازا كاملا ضد حقوق الفلسطينيين في المدينة المقدسة.

وتخلى الرئيس الأميركي الأربعاء عن سياسة أميركية قائمة منذ عقود واعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ما اثار موجة غضب وقلق دولية.

واعربت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان عن "أسفها واستنكارها الشديدين لقرار الادارة الاميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل".

وقالت الوزارة ان مثل هذه "القرارات الأحادية تعد مخالفة لقرارات الشرعية الدولية ولن تغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال ويعتبر انحيازا كاملا ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي".

وأعربت الوزارة عن بالغ القلق من التداعيات المترتبة لهذا القرار على استقرار المنطقة لما ينطوي عليه من تأجيج مشاعر الشعوب العربية والإسلامية نظرا لمكانة القدس في الوجدان العربي والإسلامي، مشيرة الى التأثيرات السلبية للقرار على مستقبل عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأكدت الامارات على ضرورة الالتزام بقرارات الأمم المتحدة كافة ذات الصلة بمدينة القدس بما فيها قرارات مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي التي تنص على عدم إنشاء بعثات دبلوماسية فيها أو نقل السفارات إليها أو الاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال والتى تعتبر أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وقال البيان أن دولة الامارات سبق وأن حذرت من أن الإقدام على هذه الخطوة يعد إخلالا كبيرا بمبدأ عدم التأثير على مفاوضات الحل النهائي ويخالف القرارات الدولية.

واثار القرار موجة من الاستنكار عبرت عنها منظمة التحرير الفلسطينية ومصر والأردن وكذلك السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا وايران والمانيا والامين العام للامم المتحدة.

وأمر ترامب من جهة ثانية ببدء التحضيرات لنقل السفارة الأميركية الى القدس، وهو اجراء عمد الرؤساء الاميركيون الى إرجائه منذ العام 1995، تاريخ إقرار الكونغرس بان القدس هي عاصمة اسرائيل وإصداره قرارا ملزما بنقل السفارة اليها.

ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح الجمعة في شأن الاعتراف الاحادي لترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، وفق ما اكدت البعثة اليابانية التي تترأس مجلس الامن.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة