إذا استمر الاحتباس الحرارى..

ستيفن هوكينج: كوكب الأرض سيصبح غير قابل للسكن

ستيفن هوكينج

وكالات

حذر البروفسور ستيفن هوكينج من أن الأرض ستصبح عالما ساخنا لا يطاق إذا استمر الاحتباس الحرارى العالمى، وأكد هوكينج أن الأرض ستبدو يوما ما مثل كوكب الزهرة، وستبلغ درجة الحرارة 460 درجة مئوية  إذا لم تنخفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وخلال الحلقة الثانية من سلسلة "الأماكن المفضلة"، الحائز على جائزة إيمى، والتى تتوفر للبث فى جميع أنحاء العالم من خلال زيارة موقع CuriosityStream، يتجول هوكينج داخل كوكب الزهرة.

ويعد الزهرة، ثانى أقرب كوكب إلى الشمس، وكان يشبه إلى حد كبير الأرض قبل 4 مليارات سنة، وفقا لناسا، وكان الكوكب قابلا للسكن لمدة حوالى 2 مليار سنة، مع وجود الماء على سطحه ودرجات حرارة مشابهة للأرض.

وقد تسبب تراكم الغازات الدفيئة بجو كوكب الزهرة إلى تبخر المحيطات، وتحول إلى كوكب حار ساخنـ مع رياح تصل إلى 180 ميل فى الساعة (300 كم / ساعة).

وأوضح هوكينج إن الزهرة هو مثال على ظاهرة الاحتباس الحرارى ، وهو أمر يمكن أن يحدث على الأرض إذا وصلت الغازات الدفيئة فى الغلاف الجوى إلى مستويات متطرفة.

وقال هوكينج: "فى المرة القادمة التى تلتقى شخص ينكر قضية تغير المناخ، عليك أن تطلب منه أخذ جولة إلى كوكب الزهرة، وسوف أدفع الأجرة".

وقد حذر هوكينج سابقا من أن كوكب الأرض سيصبح قريبا غير قابل للسكن إذا استمر تغير المناخ، وقد انتقد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالانسحاب من اتفاقية باريس المناخية العام الماضى.