حقوق وحريات

خرجن للتنديد بجرائم المليشيات..

اليمن: اعتقال 10 نساء في صنعاء من قبل الحوثيين

الوقت قبل 5 أيام
اليمن: اعتقال 10 نساء في صنعاء من قبل الحوثيين

اليوم الثامن جانب من العاصمة اليمنية صنعاء

اليوم الثامن خاص (صنعاء)

اعتقلت المليشيات الحوثية في العاصمة صنعاء، نهار السبت، 13/يناير/2018م، عشر نساء من ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء، خلال تظاهرة نظمت في اربعينية الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وتحدثت متظاهرات لمراسل ‘‘اليوم الثامن‘‘ أن التظاهرة خرجت للتنديد بحملات القمع التي تمارسها المليشيات الحوثية بحق سكان في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرتها، وتقييدها الحريات العامة للسكان.

وذكرت احدى المتظاهرات اللاتي تعرضن للاعتداء من قبل نساء حوثيات، أن تجمعهن كان في ميدان التحرير الكائن وسط المدينة، الا أن المليشيات الحوثية فرضت طوقاً أمنياً في المكان، ودفعت بنساء تابعة لها لتفريق التظاهرة.

ويعاني السكان في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية من إجراءات تعسفية كبيرة، يمارسها الحوثيون المدعومان من ايران لبسط سلطتهم بالقوة، بعد تخلصهم من علي عبد الله صالح، حليفهم في الانقلاب على السلطة الشرعية.

وقالت احدى المنظمات للتظاهرة، أن عشر نساء على الأقل اختطفن من قبل الحوثيين فيما تعرض عدد كبير للضرب والإهانة، وما يزال مصير المختطفات مجهولاً حتى الافادة بهذه المعلومة (الساعة 12ظهراً).

وأكدت أن التظاهرة كانت للمطالبة بحقوق تستبدها المليشيات الحوثية، ولا علاقة مباشرة لها بأربعينية صالح. الا أن متظاهرات أخريات قلنّ أنهنّ خرجنّ لتأبين صالح في هذا اليوم الذي يصادف الأربعين منذ مقتله.

وقتل الرئيس السابق على عبد الله صالح على أيدي حلفائه الحوثيين، بعد محاولته الانقضاض عليهم، ودعوته أنصاره الى الانتفاض، قبل أن تتمكن المليشيات من اخماد انتفاضته في غضون أربعة ايام.

ووفقاً للمشاركات فإن المطالبة بالرواتب التي يمتنع الحوثيون عن صرفها، والافراج عن المعتقلين في السجون وفك القيود المفروضة على حرية السكان في صنعاء كانت ضمن الأهداف التي خرجنّ من أجلها.

وأظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، احدى النساء المشاركات وهي تصرخ عقب الاعتداء عليها من قبل نساء الحوثيين، اللاتي دُفع بهن لتفريق المتظاهرات.

وشكلت المليشيات الحوثية كتائب خاصة تُطلق عليها ‘‘زينبيات‘‘ وتعمل على استخدامهن في مهام أمنية تتعلق بالجانب النسوي، وهو اعتبار تحاول فيه المليشيات الابتعاد عن خرق العادات القبلية في مناطق تواجدها.

وبُثت العشرات من الصور على شبكة الانترنت، أظهرت العشرات من النساء وهن ينفذن اعتصاماً في ميدان التحرير، قبل تحركهن في تظاهرة داخل الميدان ذاته.

ويقول الحوثيون أن التظاهرة دُفعت من قبل ‘‘مخربين‘‘ يحاولون زعزعة الأمن والاستقرار  في العاصمة صنعاء.. بحسب ما قاله أحد المنتمين للمليشيات في صنعاء.

ويتوقع مراقبون أن تندلع انتفاضة في العاصمة صنعاء ضد المليشيات الحوثية، في ظل التداعيات المتواصلة التي أفرجت عنها الأزمة بين صالح والحوثيون قبل أن يتمكن الأخيرون من بسط نفوذهم الكامل على العاصمة.

وردت جماعة الحوثي على هذه التوقعات بفرض قبضة أمنية مشددة على  السكان في العاصمة، تخوفاً من حراك قد يشب ضدها.. مع استمرارها بحملات قمع تطال كثيرين، غالبيتهم محسوبين على حزب صالح.

 

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة