حل نهائى لمشكلة الزحام

بريطانيا تجرى أول تجربة لنقل الركاب عبر الطائرات بدون طيار مارس المقبل

طائرة بدون طيار لنقل الركاب

وكالات(أبوظبي)

أعلنت شركة Autonomous Flight البريطانية للطائرات بدون طيار عن حل نهائى لمشكلة الزحام خلال ساعات النهار، إذ يدعى رجل الأعمال مارتن وارنر مؤسس الشركة أن طائرته الجديدة فائقة السرعة ستكون قادرة على نقل الركاب من شارينج كروس إلى هيثرو فى غضون 12 دقيقة فقط.ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، ومن المقرر أن يتم كشف النقاب عن هذه الطائرة بدون طيار هذا الربيع، لتكون الأولى فى العالم التى يمكنها نقل الركاب، لتحدث ثورة فى وسائل النقل بالبلاد.

وستحلق الطائرة بسرعة 70 ميل فى الساعة، أى ما يعادل 110 كيلومتر فى الساعة، على ارتفاع 450 متر.

وتتوقع شركة Autonomous Flight أن تكون طائرات الركاب بدون طيار متاحة للجمهور خلال السنوات الخمس المقبلة، إذ يقضى البريطانيون حاليا فى المتوسط ​​30 ساعة فى السنة فى الازدحام.

لذا فهدف الشركة هو جعل الطائرات بدون طيار متاحة للركاب الأفراد بنفس سعر السيارة، فضلا عن استبدال أتوبيسات النقل الجماعى مثل القطارات والحافلات.

وقال وارنر: "يسرنى أن أكون قادرا على القول بأن الرحلة الذاتية هى الآن أكثر بكثير من مجرد مفهوم، إنها قادمة حقا إلى الواقع بعد الكثير من العمل الشاق، ومن خلال ذلك، نحن بصدد إنشاء أسطول من الطائرات بدون طيار المستقلة تماما، والمعروفة باسم APD، والتى سيكون هدفها النهائى حل تحديات النقل، مثل الازدحام والتلوث، التى أصبحت بارزة جدا فى جميع أنحاء المدن العالمية".

وأضاف وارنر: "أنا متحمس جدا لما يحمله عام 2018 ، ففى الربيع، ستحلق طائرتنا الأولى بدون طيار Y6S بالسماء، لتشير إلى بداية ثورة فى نقل الركاب".

ومن المقرر أن تجرى أول رحلة طيران مستقلة بالطائرة Y6S عمودية الإقلاع والهبوط، بلندن فى مارس المقبل، إذ تم تطوير أول رحلة طيران مأهولة من قبل المهندسين فى أوكسفوردشاير فى نهاية العام.

ومن المتوقع أن يتم بيع الطائرة بسعر 000 20 جنيه استرلينى، أى ما يعادل (500 27 دولار).