المحروسة بزينتها العطرية الكاملة..

الفل اللحجي.. التجارة الرابحة أو عبق الرائحة

مزارع الفل اللحجي خلال قطف الثمار

وفاء فضل سيود (الحوطة)

تعد لحج من أهم المحافظات في زراعة وإنتاج الفل الذي يشتهر ويتميز برائحته العطرة الفواحة، ويكثر إنتاجه في فصل الصيف.

والفل نوع من أنواع زينة المرأة اليمنية بشكل عام في جميع المحافظات، وهناك من يسميه الياسمين اليمني، ويعتبر الفل في الأعراس اليمنية من الضروريات، حيث تتباهى المرأة بلبسه على صدرها.

أشكال الفل 

هناك عدة أشكال تصنع من الفل:

الجُرز: والذي يزين صدر المرأة ويكون طوله من متر إلى مترين.

الشردخة: ويتخذ شكل الطرحة، إلا أنه مصنوع من الفل اللحجي.

التعقيدة: يتم لف الشعر بها، وهو على هيئة الضفيرة، بلف الفل عليها بشكل حلزوني.

التاج: يكون مثل التاج المعروف شكله، إلا أنه مصنوع من الفل بشكل متقن. 

أماكن زراعة الفل 

أشهر مزارع الفل في لحج: مزارع أولاد سطيع، مزرعة أولاد مربوش، مزرعة أولاد عبدالرحيم، مزرعة يحيى شائف اليماني، مزرعة الحاج، مزرعة هاشم، مزرعة علي طالب، ومزرعة العرجون في الحسيني.

وجميع هذه المزارع تقع في قرى لحج، مثل الحبيل والمجحفة وبيت عياض، وكذلك في قرية جول اليماني وقرية السد.

مواسم الفل

يزهر الفل اللحجي في فصل الصيف ويتميز بكثرة الإنتاج في هذا الفصل وزيادة الطلب عليه، وسعره يتراوح ما بين 1500 إلى 2500 ريال للجُرز العرائسي، في شهر مارس، وفي فصل الشتاء يتضاعف سعره بشكل كبير ليصل ما بين 7 آلاف إلى 15 ألف ريال، ذلك لأن إنتاجه يقل في فصل الشتاء.

يقول عبدالله سليمان، بائع فل في محافظة لحج، إنه مصدر رزق له وللعديد من أبناء المحافظة، وتكثر حركة البيع في الصيف، أما في الشتاء فيضعف الإنتاج مما يتسبب في ارتفاع أسعاره، ويتوقف في شهر رمضان تماما، ثم يزدهر في الأعياد وفي أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر.

تجارة الفل

لحج أكثر المحافظات اليمنية نشاطا في تجارة بيع الفل، وهناك عدة محلات (مفارش) لبيعه، أبرزها مفارش: عبدالله سليمان، فتحي زعبل، هاني سعيد، علي طالب، محمد البويري، وسيم الزيدي، محسن كعامس، علي البيسة، الترتر، ووسيم البكري.

وكذلك يوجد في لحج فئة تميزت بالاحترافية والإتقان في صناعة أشكال الفل (شك الفل) مثل الجروز والشردخة والتعقيدة، أبرزهم: أولاد الوحش، أولاد جماعي، أولاد أبو عيون، أولاد محمد المطوع، أولاد السعبول، أولاد سالم عبدالله الهراني، أولاد البحر، وأولاد رؤوف المقيبرة.

توابع الفل 

عند الحديث عن الأزهار والنباتات ذات الروائح العطرة مثل الفل اللحجي لا ننسى توابعه العطرة، مثل الخوع والمشموم والكاذي، ويستخدم زينة لشعر المرأة عن طريق قص تلك التوابع وترتيبها ومن ثم وضعها بشكل أنيق تتحكم به المرأة كيفما شاءت، قد تلف شعرها وتضعه الزينة العطرية بشكل دائري، أو تفرد شعرها ومن ثم تضع الزينة على الجانب.

وبعض النساء يجمعن كل التوابع، ويزين شعرهن بها، والبعض الآخر يخترن نوعا واحدا فقط. 

وتتميز توابع الفل بأسعار مناسبة في كل المواسم، حيث يمكن لجميع النسوة شرائها، ففي الشتاء يكون سعرها 2500 ريال أما في موسم الصيف فلا تتجاوز قيمتها 500 ريال، وتقوم المرأة بشراء الفل والكاذي والمشموم وكذلك الخوع لتختار لنفسها شكلا ورائحة عطرة، وأكثر من تحب الفل وتوابعه وتقبل على شرائه المرأة المتزوجة لتتزين به في حفلات الأعراس والأعياد، وكذلك في المنزل، فهو وسيلة لشد انتباه زوجها وإثارة إعجابه بها.