بفعل هبوط الدولار الأمريكي..

الذهب يرتفع قرب أعلى مستوى فى 4 أشهر

المعدن الأصفر

وكالات(أبوظبي)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 0.7% بالسوق الأوروبية يوم الجمعة لتقترب من أعلى مستوى فى نحو أربعة أشهر المسجل فى وقت سابق من تعاملات الأسبوع ،يأتي هذا الارتفاع فى ظل هبوط الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية.

ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.75% حتى الساعة 09:05 بتوقيت جرينتش لتتداول عند مستوي 1336.10 $ للأونصة من مستوى الافتتاح 1326.52 $،وسجلت أعلى مستوي 1338.06$ ، وأدنى مستوي 1326.29 $.

أنهت أسعار الذهب تعاملات الخميس مستقرة دون أي تغيير يذكر،بعدما سجلت فى وقت سابق من التعاملات أدنى مستوي لتعاملات هذا الأسبوع عند1324.24$ للأونصة.

وتحاول أسعار الذهب حاليا توسيع صعودها حتى ملامسة مستوي 1344.70$ للأونصة الأعلى فى أربعة أشهر والمسجل يوم الاثنين الماضي ،وقد تحقق الأسعار سادس مكسب أسبوعي على التوالي ، ضمن أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ منتصف عام 2016.

تراجع مؤشر الدولار بأكثر من 0.3% ،مواصلا خسائره لليوم الثاني على التوالي،مقتربا من ملامسة أدنى مستوى فى ثلاث سنوات 89.98 نقطة ،عاكسا استمرار نشاط عمليات بيع العملة الأمريكية مقابل معظم العملات العالمية،خاصة مقابل العملات ذات العائد المنخفض اليورو والين الياباني.

تأتي عمليات بيع العملة الأمريكية على الرغم من ارتفاع عوائد السندات فى الولايات المتحدة فئة عشر سنوات بمقدار نقطة أساس إلى 2.637% ،وهو أعلى مستوى فى نحو ثلاث سنوات.

تسارعت عمليات بيع العملة الأمريكية مجددا منذ الأمس وسط مخاوف بشأن احتمال إغلاق الحكومة الأمريكية فى حال عدم موافقة مجلس الشيوخ على قانون تمويل إضافي حتى 16 شباط/فبراير المقبل ، بالتزامن مع تقارير تشير إلى قيام البنوك المركزية العالمية بتوسيع احتياطياتها من النقد الأجنبي من العملات غير الدولار الأمريكي.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ارتفعت بالأمس بمقدار 11.8 طن متري بأكبر زيادة يومية منذ أيلول/سبتمبر الماضي ،ليصل إجمالي الحيازات إلى 840.76 طن متري وهو أعلى مستوى منذ 13 كانون الأول/ديسمبر الماضي.