جراء المعاملة اللاإنسانية للعمال الأجانب..

لجنة "الإنصاف الدولية" تطلق حملة ضد قطر

عمال أجانب في قطر

وكالات (الرياض)

أطلقت لجنة "الإنصاف الدولية" لضحايا عمال بطولة كأس العالم 2022 في قطر، من مقر الأمم المتحدة بجنيف أمس الجمعة، حملة لإنصاف الضحايا وأسرهم، وقال بيان للحملة، إن العمال الأجانب يعيشون حياة مزرية تسببت في وفاة نـحو 1500 عامل، داعياً إلى إدانة قطر على سلوكياتها غير الإنسانية.

وكان مقر الأمم المتحدة في جنيف بحسب صحيفة "الوطن"، شهد تدشين لجنة "الإنصاف الدولية" لضحايا عمال بطولة كأس العالم 2022 في قطر من العاملين في المنشآت الخاصة بالمونديال، حملة دولية بعنوان: #YouNeedToKnow، لأجل إنصاف الضحايا وأسرهم.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة السيدة دورثي جون، إن اللجنة والحملة معنيتان بملاحقة قطر دولياً على كافة المستويات الإعلامية والحقوقية والقانونية والإنسانية، وفي كل المحافل الدولية، من يوم إطلاق الحملة وحتى افتتاح البطولة في قطر عام 2022، وذلك من أجل إنصاف عمال فقدوا أرواحهم في قطر في بناء المنشآت الرياضية، وقدموا أرواحهم نتيجة الفساد وتقاعس قطر عن توفير شروط الأمن والسلامة، وإعلام العالم بالأوضاع المزرية التي يعيشها العمال.

وحسب بيان الحملة، فإن العمال الأجانب في قطر لا يزالون يعيشون حياة مزرية، إذ يعملون ساعات طويلة في الحرارة الملتهبة، ويتلقون رواتب متدنية، ويقيمون في مراقد مهترئة، كما لا يستطيعون مغادرة البلاد، إلا بتأشيرة خروج.

وتابع: "توفي حتى الآن أكثر من 1500 عامل، وتخشى قطر خروج معلومات عن ظروف العمال القاسية، كما اعتقلت فريقاً لـ(بي.بي.سي) البريطانية، وهو يقوم بإعداد برنامج إعلامي عن العمال وحياتهم الخطرة بقطر وإرسالهم في نعوش وتوابيت إلى أهاليهم".

وأضاف البيان: أن الحملة ستطالب مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ37 القادمة في جنيف بإدانة قطر لتفشي الفساد داخل كافة أجهزتها الحكومية، خصوصاً أن عدداً من الصحف الأوروبية قالت إنها حصلت على عدد كبير من الوثائق، تتضمن رسائل إلكترونية وخطابات وتحويلات مصرفية، كدليل على دفع القطري محمد بن همام، المفصول من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مبالغ مالية قيمتها 55 مليون دولار لمسؤولين، مقابل دعم ترشح قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022.