ألمانيا وفرنسا وهولندا معًا..

مجموعات دورى الأمم الأوروبية

دورى الأمم الأوروبية

وكالات

أسفرت قرعة دورى الأمم الأوروبية المقامة حاليا فى مدينة "لوزان" السويسرية عن مجموعات قوية، والتى سيقام الدور الأول منها فى الفترة بين سبتمبر ونوفمبر من العام الجارى.

ستبدأ اللقاءات الخاصة بالبطولة يوم 6 سبتمبر المقبل وتستمر حتى 9 مايو 2019، ميعاد لعب المباراة النهاية، ويتأهل متصدرى الترتيب B-C-D إلى المجموعة الأعلى فى النسخة المقبلة، كما يحدث العكس بنزول الأخير فى تصنيفات A-B-C إلى المجموعة الأدنى له.

وستلعب البطولة بالتوازى مع تصفيات أمم أوروبا 2020، فماذا يحدث إذا فى حالة تأهل فريق عبر الاثنين؟ تقول اللوائح فى حالة تأهل فريق عبر التصفيات وكذلك حصوله على المركز المؤهل عبر دورى الأمم، يتم إعطاء بطاقته فى بطولة دورى الأمم إلى الفريق الذى يليه فى التصنيف.

نظام دورى الأمم الأوروبية

مجموعات دورى الأمم الأوروبية
 

الدرجة الرابعة:
 

المجموعة A: جورجيا، لاتفيا، كازاخستان، أندورا.

المجموعة B: بيلاروسيا، لوكسمبورج، مولدوفا، سان مارينو

المجموعة C: أذربيجان، جزر الفارو، مالطا، كوسوفو

المجموعة D: مقدونيا، أرمينيا، ليشتنشتاين، جبل طارق.

الدرجة الثالثة:
 

المجموعة A: إسكتلندا، ألبانيا، إسرائيل

المجموعة B: المجر، اليونان، فنلندا، إستونيا

المجموعة C: سلوفينيا، النرويج، بلغاريا، قبرص

المجموعة D: رومانيا، صربيا، الجبل الأسود، ليتوانيا

الدرجة الثانية:

المجموعة A: سلوفاكيا، أوكرانيا، التشيك

المجموعة B: روسيا، السويد، تركيا

المجموعة C: النمسا، البوسنة والهرسك، إيرلندا الشمالية

المجموعة D: ويلز، إيرلندا، الدنمارك

الدرجة الأولى:

المجموعة A: ألمانيا، فرنسا، هولندا

المجموعة B: بلجيكا، سويسرا، إيسلندا

المجموعة C: البرتغال، إيطاليا، بولندا

المجموعة D: إسبانيا، إنجلترا، كرواتيا

ويهدف اليويفا من وراء البطولة إلى تقليص عدد اللقاءات الودية للفرق الأوروبية، بالإضافة إلى إعطاء الفرصة للفرق الصغيرة للحصول على مقعد فى بطولة أمم أوروبا 2020، إذ يتأهل 4 فرق مباشرة إلى البطولة عبر هذا الدورى.

يعتمد نظام البطولة على تقسيم الفرق الأوروبية إلى 4 مستويات: A-B-C-D، ويتم التصنيف بحسب ترتيب الفرق في تصنيف اليويفا للمنتخبات، حيث يحتوى التصنيف A على الفرق الأعلى تصنيفا وهكذا.

ويتم تقسيم كل تصنيف إلى عدد من المجموعات، تحتوى كل مجموعة على 3 أو 4 فرق بحسب عدد الفرق فى التصنيف، ويتم وضع الفرق فى المجموعة على أساس التصنيف كذلك الخاص باليويفا، والفرق مرتبة بحسب تصنيفها فى شهر أكتوبر الماضى.

يتأهل الفائز من كل من هذه المجموعات إلى الدور المقبل ليلعب دور نصف نهائى من مباراة واحدة، وبعده مباراة نهائية أيضا من مباراة واحدة، الفائز منها يحصل على بطاقة عبور إلى نهائيات أمم أوروبا 2020 لتكون بذلك بدلا من الملحق فى التصفيات الأوروبية التى ستكون عبارة عن 4 مقاعد بعد تأهل 20 منتخبا من التصفيات العادية للبطولة.