أبرزها الاستخدام السىء للصبغات..

5 طرق تصل بك إلى الصلع المبكر

الصلع

وكالات(القاهرة)

فقدان الشعر والصلع عادة يحدث للرجال على وجه الأخص مع التقدم فى العمر، ولكن هناك أشخاص آخرين يصابون بالصلع لعدة أسباب أخرى، ولعل الجميع يفقدون شعرهم بمعدل 100 خصلة من الشعر يوميا فى دورة النمو الطبيعية، ولكن الخسارة الزائدة عن هذا الحد، تعتبر حالة مرضية يجب الانتباه لها قبل الإصابة الكاملة بالصلع، بحسب ما أكدته الجمعية الأمريكية لفقدان الشعر.

ونقدم وفقا لما ذكره موقع "livescience" الطبى، أسباب الصلع المختلفة فى التقرير التالى..

أسباب الصلع 

تساقط الشعر يختلف عن الصلع، فعندما يتساقط و لا ينمو مرة أخرى يكون صلع ويبدأ الخوف منه، وذلك بخلاف تساقط الشعر الذى يحدث بسبب الأحداث المجهدة، مثل الولادة أو الانفصال أو الطلاق أو المرور بأوقات الحزن، وهناك بعض الأمراض والأدوية يمكن أن تؤدى إلى الصلع، على الرغم من أن الوراثة تمثل معظم الحالات.

وبصرف النظر عن الوراثة، يمكن أن يكون سبب فقدان الشعر إحدى هذه الأسباب:

صبغات وتسريحات الشعر القاسية 

تسريحات الشعر التي تستخدم باستمرار وضع بكرات أو مشابك، أو سحب الشعر الشديد، يمكن أن يتسببب فى ندبات عند بصيلات الشعر، وكذلك الاستخدام غير الصحيح للمنتجات الكيميائية مثل الأصباغ، قد يؤدي إلى فقدان الشعر بشكل دائم.

الاختلالات الهرمونية فى المرأة

 التحولات الهرمونية من حبوب منع الحمل، والحمل، والولادة، وانقطاع الطمث أو استئصال الرحم يمكن أن تحفز بصيلات الشعر أكثر من المعتاد للدخول في مرحلة سبات ولا تنمو مرة أخرى.

المرض أو الجراحة

الإجهاد من المرض أو الجراحة قد يدفع الجسم إلى التوقف مؤقتا عن المهام غير الضرورية مثل إنتاج الشعر، كما يمكن أن تؤدي أمراض معينة إلى حدوث الصلع، بما في ذلك اضطرابات الغدة الدرقية، والزهري، ونقص الحديد، والذئبة أو العدوى الشديدة، وحالة المناعة الذاتية تسمى داء الثعلبة، الذي لا يوجد له علاج، ويسبب سرعة فقدان الشعر على نطاق الجسم.

الأدوية والفيتامينات

العلاج الكيميائي للسرطان يصيب بصيلات الشعر في محاولته لقتل جميع الخلايا سريعة النمو في جميع أنحاء الجسم، وهو سبب معروف لتساقط الشعر وربما فقدانه أحيانا، وتشمل الآثار الجانبية للأدوية الأخرى تساقط الشعر أيضا، مثل التي تعالج ارتفاع ضغط الدم والنقرس، وتساهم أيضا مستويات مفرطة من فيتامين أ.

العجز الغذائى

الحمية الغذائية القاسية أو اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي وفقدان الشهية يمكن أن يتسبب فى الضرر البصيلات الشعر وتوقف النمو، ويمكن أن يحدث هذا أيضا من البروتين غير الكافي، والفيتامين أو تناول المعادن.