من شخص لاأخر..

علاج البهاق بين الكريمات الموضعية والجراحة

علاج مرض البهاق

وكالات(القاهرة)

البهاق هو مرض جلدى يسبب ظهور بقع بنية على البشرة، ولا يمكن التنبؤ بكمية ومعدل فقدان اللون من البشرة، كما أنه يؤثر على الجلد وعلى أي جزء من الجسم مثل الشعر وداخل الفم.

يتحدد لون البشرة والجلد عن طريق الميلانين، ويحدث البهاق وفقا لموقع " mayoclinic" عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن العمل، ويؤثر البهاق على الأشخاص من جميع أنواع البشرة، ولكن قد يكون أكثر وضوحا في الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة.

كيف يتم علاج البهاق

يعتمد اختيار العلاج على عدد البقع البيضاء ومدى انتشارها ويكون العلاج شخصى ولا يجب تداوله بين أكثر من مريض يعانى من نفس المرض، بعض العلاجات ليست مناسبة للجميع، والعديد من العلاجات يمكن أن يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها، والبعض منها يمكن أن تستغرق وقتا طويلا، وأحيانا لا تعمل.

وتشمل خيارات العلاج الحالية للبهاق العلاجات الطبية والجراحية، وتهدف معظم العلاجات لاستعادة اللون الطبيعى وإزالة البقع البيضاء من الجلد.

1- العلاجات الطبية وتشمل:

· الأدوية (مثل الكريمات) التي تضع على الجلد

· الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم

· العلاج باستخدام الأشعة فوق البنفسجية A .

2- العلاجات الجراحية وتشمل:

· ترقيع الجلد من الأنسجة الشخص نفسه، حيث يقوم الطبيب بأخذ الجلد من منطقة واحدة من جسم المريض ووضعها فى منطقة أخرى، ويستخدم هذا أحيانا للأشخاص الذين يعانون من بقع صغيرة من البهاق.

· وشم مناطق صغيرة من الجلد.

3- علاجات أخرى:

· استخدام واقيات الشمس.

· استخدام مستحضرات التجميل، مثل ماكياج أو صبغ، لتغطية بقع بيضاء.