الوثائق المفقودة..

صحيفة بريطانية: العثور على وثائق استرالية سرية فى خزائن مباعة بمزاد حكومى

العثور على وثائق سرية

وكالات(ابوظبي)

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية، إن مئات الوثائق الحكومية الاسترالية السرية و"السرية للغاية"، حصلت عليها شبكة ABC الاسترالية، بعد تورطها فى خرق لمحددات الأمن القومى.

وأضحت الصحيفة، فى تقرير نشرته اليوم الأربعاء، أن الوثائق التى أطلقت عليها الشبكة الاسترالية اسم "ملفات الحكومة"، عُثر عليها فى خزانتين حكومتين تم بيعهما فى مزاد حكومى سابق فى "كانبرا" منذ سنوات، وأعلنت إدارة الحكومة ورئيس الوزراء الاسترالى أمس فتح تحقيق عاجل فى التسريب.

ولفتت الصحيفة، إلى أن كل الملفات تقريبا سرية، وبعضها سرى للغاية، أو "أوستيو"، ما يعنى أنه لا يطلع عليها إلا الاستراليون فقط، وتتناول الوثائق تفاصيل عدد من الاختراقات الأمنية بما فيها نتائج مراجعة حسابات أظهرت أن الشرطة الاتحادية فى استراليا أضاعت 400 من ملفات الأمن القومى بين 2008 و2013، أثناء تولى العمل الحكومة. 

وكانت الوثائق المفقودة من الشركة تخص لجنة الأمن القومى التى تختص بأمن استراليا وأجندة الدفاع والاستخبارات ونشر الجيش والموافقة على مهام القتل أو الأسر أو التدمير، وتكشف الوثائق أيضا أن حوالى 200 من الوثائق الحساسة للغاية والسرية المحمية تُركت فى مكتب الوزير "بينى ونينج" عندما خسر حزب العمل الانتخابات فى 2013.

وتضمنت الوثائق خططا لحماية الإمارات من العداوات الإيرانية وإحاطات تتعلق بالأمن القومى وآخر التطورات المتعلقة بالحرب الأفغانية ومعلومات استخباراتية عن جيران استراليا وتقارير عن الإرهابيين المشتبه بهم وقضايا متعلقة بعمليات القوات الاسترالية فى أفغانستان.