لانهم لا يملكون عقارات خارج البلاد..

روسيا: "تقرير الكرملين" لا يؤثر على المسئولين

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

وكالات (أبوظبي)

أكد وزير المالية الروسى أنطون سيلوانوف أن المسؤولين الروس لن يتأثروا بما يُسمى "تقرير الكرملين" الذى أصدرته واشنطن لأنهم ليس لديهم حسابات مصرفية أجنبية أو عقارات فى الخارج.

وتسائل سيلوانوف - حسبما نقلت عنه وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - "ما الذى يعنيه ذلك بالنسبة لنا كمسؤولين حكوميين ووزراء وموظفين ورؤساء؟... فى الواقع لا شيء لأنهم ليس لديهم حسابات مصرفية فى الدول الغربية كما أنهم لا يمتلكون عقارات فيها".

وأضاف "نحن نتعامل مع البنوك الروسية عبر التقنيات الروسية منذ سنوات طويلة، وأعتقد أننى لن أشعر بأى قيود أو مخالفات بعد إدراجى فى تلك القائمة".

وأشار الوزير إلى أن القائمة الأخيرة قد لا يكون لها تأثير حقيقى، بينما قد تؤثر العقوبات الشخصية - المفروضة على بعض رجال الأعمال الروس والشركات - على قطاع الأعمال من حيث القدرة التنافسية، أما بالنسبة للاقتصاد الروسى بشكل عام، فإن العقوبات تؤثر على جاذبية الاستثمار ووصول الإنتاج إلى السوق الدولية.

وكانت وزارة المالية الأمريكية قد نشرت تقريرها الذى يُسمى "تقرير الكرملين" يوم الثلاثاء الماضى، ويضم 114 سياسيا روسيا و96 من قادة الأعمال الذين قد يتعرضون لعقوبات فى وقت لاحق.

وتم إعداد هذا التقرير وفقا لقانون الولايات المتحدة لمكافحة الخصوم من خلال العقوبات، الذى سنه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى 2 أغسطس الماضى، ولا تقتضى الوثيقة فرض الجزاءات تلقائيا على الأفراد المدرجة أسماؤهم فى الوثيقة، ولكنها تزيد احتمالية مواجهتهم للقيود الأمريكية فى المستقبل.

ووصف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين التقرير بأنه "خطوة غير ودية" من جانب الولايات المتحدة التى أضرت بالعلاقات بين موسكو وواشنطن، وأضاف بوتين أن موسكو ليست مهتمة بتقليص العلاقات مع واشنطن وستمتنع عن اتخاذ خطوات انتقامية