وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبى

مهمة إنقاذ بحرية أوروبية تلغى إلزام السفن بنقل مهاجرين لإيطاليا

مهاجرين

اليوم السابع(القاهرة)

بدأت فرونتكس، وهى وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبى، اليوم الخميس، مهمة إنقاذ بحرية جديدة فى البحر المتوسط أطلقت عليها اسم (تيميس) ألغت فيها التزاما سابقا للسفن بنقل كل المهاجرين الذين تنقذهم إلى إيطاليا فقط.

وشكت إيطاليا مرارا من نقص الدعم من الاتحاد الأوروبى فيما يخص التعامل مع ملف الهجرة. وكانت عملية فرونتكس السابقة التى أطلق عليها اسم (ترايتون) تطلب من السفن نقل كل من يتم إنقاذهم فى البحر إلى إيطاليا حتى إن كانت دولة أخرى عضو فى الاتحاد الأوروبى أقرب لمنطقة الإنقاذ مثل مالطا.

وقالت المتحدثة باسم فرونتكس إيزابيلا كوبر "ترايتون كانت تقول إن أيا كان من يتم إنقاذهم سينقلون إلى إيطاليا، تيميس تترك القرار الخاص بإنزال (المهاجرين للبلد) الذى ينسق عملية الإنقاذ".

وليس من المتوقع أن يكون لذلك التغيير تأثير كبير على أعداد الوافدين بالنظر إلى أن إيطاليا تنسق أغلبية عمليات الإنقاذ بين شمال أفريقيا وسواحلها الجنوبية لكنها تبعث برسالة سياسية لدول الجوار فى البحر المتوسط مثل مالطا.

ولم تعلق السلطات فى مالطا على المهمة الجديدة.

ويتنامى شعور عام بالاستياء قبل انتخابات عامة تجرى فى إيطاليا فى الرابع من مارس بعد وصول أكثر من 600 ألف مهاجر للسواحل الإيطالية فى السنوات الأربع الماضية مما زاد من الضغوط على الحكومة التى تنتمى ليسار الوسط لإثبات قدرتها فى السيطرة على الموقف.

وسيتم إعادة تقييم المهمة، التى تستمر عاما، كل ثلاثة أشهر وستشمل الساحل الجنوبى لإيطاليا على البحر الأدرياتيكى، وسوف تقتصر الدوريات على مساحة تبعد 24 ميلا عن الساحل وهو أقل من العملية السابقة التى امتدت دورياتها إلى نحو 30 ميلا.

وقالت كوبر إن المهاجرين الذين يتم إنقاذهم لن ينقلوا إلى دول خارج الاتحاد الأوروبى مثل ليبيا وتونس