اوقات معينة ..

اضرار الورد على جهاز المناعة

حساسية حبوب اللقاح

وكالات(القاهرة)

الورد جميل..جميل الورد"..كلمات تغنت بها سيدة الغناء العربى أم كلثوم، وكلنا يحمل بداخله حب للورد وشكله ورائحته، وبالرغم من هذا إلا أن للورد أضراراً على صحتك قد تكون لا تعرفها، وتزداد هذه الأضرار فى فترة الربيع خاصة بالنسبة لمرضى الحساسية، يقول د. عاصم العيسوى، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب الفيوم، أن استنشاق الورد ولمسه يسبب الحساسية فى وقت معين فى السنة وهو فصل الربيع بسبب حبوب اللقاح، وهو ما يسمى بمرض "حساسية حبوب اللقاح".

ويوضح د.عاصم" أن حساسية حبوب اللقاح أو حساسية الورد تكون من خلال أن جهاز المناعة يستجيب لحبوب اللقاح الموجودة في الهواء والتى يمكنها أن تنتقل عبر آلاف الكيلومترات على أنها أجسام خطيرة ويبدأ في التأهب بكامل قواه لمقاومتها، وهو ما يؤدى لظهور مجموعة من الأعراض مثل: حكة في الأنف، الرشح، نزول دموع من العين، انسداد الأنف، ضيق تنفس، حساسية جلدية.

ويضيف أن أعراض حساسية حبوب اللقاح تختلف من شخص لآخر، فقد تظهر الأعراض على شخص ولا تظهر على الآخر.

ويشير إلى أنه لكى تتعرف على أنك مصاب بمرض حساسية حبوب اللقاح من عدمه، يجب أن تخضع للفحص عند الطبيب الذى يجرى اختبار الجلد أو تحليل دم للتأكد من إصابتك.وعن علاج حساسية حبوب اللقاح يؤكد د. عاصم أن مضادات الهيستامين تعالج كل أنواع الحساسية فى الأنف"، حيث إن الهيستامين الذي يعد أحد المراسلات المسئولة عن الإصابة باستجابة تحسسية والتهابات، لذا فإن الأدوية تثبط الهيستامين.

ويشير د.عاصم إلى أن هذا المرض من الأمراض المزمنة التى تصيب الفرد بشكل موسمى كل عام، ويجب أن يتبع المريض العلاج المتمثل فى البخاخ والدواء الذى يصفه الطبيب.

وينصح بتجنب زرع النباتات فى المنزل والورود، لتجنب الإصابة بهذا النوع من الحساسية.