جميح يذكرهم بهزيمة 94م..

شمسان: الجنوبيون كلاب انجاس باعوا انفسهم للإمارات

مقاتلون جنوبيون في الساحل الغربي لليمن

خاص (عدن)

شن سياسيان يمنيان هجوما عنيفا على الجنوبيين، هو الأحدث لكنه الاشد لهجة من الخطابات السابقة، حيث هدد عبدالباري شمسان الجنوبيين بسحقهم  فيما ذكرهم محمد جميح بالهزيمة التي منيوا بها في العام 1994م.

وتفاخر الصحافي والسياسي الإخواني المحرر في صحيفة القدس العربي محمد جميح بالحرب التي شنها تحالف صالح والإخوان على الجنوب في العام 1994م، معتبرا ان قوات الشرعية قد تجاهلت كل الخطوط الحمراء لاجتياح عدن واحتلاله، رغم القرارات الدولية التي اعتبرت عدن خطا أحمر.. مؤكدا ان تحالف الشرعية استطاع من هزيمة الجنوب والرئيس البيض هزيمة ساحقة.

وأوضح جميع الذي يقيم بشكل مؤقت في العاصمة السعودية الرياض في مقابلة مع قناة رشد التابعة الإخوانية الممولة من قطر "أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد هزيمة الحوثيين وان واشنطن تعتبر صنعاء خط أحمر خشية وقوع فوضى خاصة وانه لم يتوفر البديل للحوثيين في حالة دخول صنعاء".

وأضاف "أن علي عبدالله صالح تجاهل الخطوط الحمراء الأمريكية التي وضعت لمنع دخول عدن، الا انه دخل عدن وأجبر الولايات المتحدة الأمريكية مع الأمر الواقع الذي فرضت قوات الشرعية في العام 1994م".

وكرر جميح هجومه على الجنوبيين واصفا قضية الجنوب بالقضية الصغيرة جدا، رغم تذكره للحرب العدوانية التي شنها الشماليون على عدن.

وشدد جميح على ضرورة ان تعود كل الحكومة إلى عدن وذلك لوأد الدعوات الانفصالية التي تريد اعادة اليمن إلى ما قبل العام 1990م.

وقال إن مطالب الجنوبيين تخالف الشرعية وتخالف اليمنيين.

وجاءت تصريحات جميح بالتزامن مع اعلان وزارة داخلية حكومة بن دغر عزمها قمع تظاهرة جنوبية مرتقبة غدا الأحد.

من جهته، خرج عبدالباري شمسان في حوار بقناة يمن شباب عن حدود الادب والاخلاق في رده على الاستاذ ياسر اليافعي والذي كان ضيف البرنامج

عندما قال اليافعي اتركوا الجنوب بحالة فقد حسم امره وركزوا على تحرير تعز ولتكن غيرتكم على حرائر صنعاء وسنكون معكم ونساندكم ضد المشروع الايران في اليمن

فاشتط غضباً وقال لا تحلموا بالانفصال وأقسم بالله على الهواء مباشرة ان لدينا من القوات بعدن مالم يتخيلها من اسماهم كلاب الانفصال ويتعدا اعدادهم مئات الالاف واكثر من القوات بمأرب.

وقال اقسم بالله باننا سنقاتل الانفصاليين حتى اخر مواطن شمالي وسيكون البحر العربي بحر احمر من الدماء ولن نقاتل الحوثي حتى ننهي الانفصال ونبيد الانفصاليين اما الحوثيين فمشروعهم يهم العالم العربي وليس نحن فقط

وقال ياسر اليافعي انت تعلم ان من يحرركم ويدافع عنكم بالساحل وتعز هم الذين تقول عنهم الانفصاليين

فقال عبدالباري لا نريد كلابكم الانجاس يقاتلوا في الساحل الغربي انتم عبيد لنا وهيثم قاسم عامل عند الامارت ولايملك قرار نفسة ولانريدكم ولكن حاجتكم للمال جعلتكم ثلهثو كالكلاب المسعورة تقدموا انفسكم رخيصة للامارات بالف ريال

بعد هذا الحديث غضب ياسر اليافعي وقال لانحاور قليل ادب ولايشرفني ان اكون مشارك ببرنامج وامثالك فيه ويقطع سلك المايك وينسحب من البرنامج.

وقد اثارت تلك التصريحات ردود فعل واسعة من قبل الجنوبيين، حيث قال صالح العولقي "لا شك أن تصريحات السياسي اليمني عبدالباقي شمسان ووصفه للجنوبيين بالكلاب المسعورة، وتهديده انه يمتلك في عدن قوات أكثر من قوات مأرب لسحق الانفصاليين، سوف تنكأ جراح الماضي ودور الإقليم المجاورة لعدن في كل الدورات الدموية التي وقعت في الجنوب.

واضاف "مع العلم ان تهديد شمسان ليس الأول ولن يكون الأخير بكل تأكيد وهو ما يعني ان هناك رغبة لا نقول (شمالية)، ولكن نقدر نصفها برغبة تعزية في تصدير الصراع إلى عدن كما كان لها الدور في السابق".

ووصف العولقي "مثل هذه التهديدات على الجنوبيين أن يأخذوها بجدية، فهي تصريحات تصدر عبر اطر رسمية، وتأتي وسط تحشيد غير عادي من بعض الاطراف الشمالية.

وقال "لا اعتقد ان للجنوبيين مشكلة مع اليمن الشمالي الزيدي (الذي أصبح بعيدا)، لكن المشكلة تبدو مع الجوار وهو ما يؤكده مثل هؤلاء الساسة.

وأضاف "مثل هذه التصريحات وهناك ايضا مقالة قرأته لأحد الكتاب اليمنيين من تعز والتي جاءت تحت عنوان (بركان عدن)، والتي هدد فيها بشكل مبطن الجنوبيين من مغبة المضي في انتفاضة اسقاط الحكومة.

وقال "هؤلاء لا يدافعون عن حكومة بن دغر، هم يدافعون مشروعهم الاستيطاني، قد نشكر الله في حالة وفكر التعزيون في خوض معركة ضد الجنوبيين لأنه وقتها سوف يتخلص الجنوب من ابشع استيطان عرفته المعمورة وهو الاستيطان التعزي للجنوب".