منها والإقلاع عن التدخين..

علاج التهاب الشعب الهوائية ؟

علاج التهاب الشعب الهوائية

وكالات(القاهرة)

يعتبر مرض التهاب الشعب الهوائية الحاد تكون فيه الأنابيب الهوائية ملتهبة، ومنتفخة وتشكل مخاط داخلها مما يؤدى إلى صعوبة فى التنفس، وقد يستمر هذا لفترة قصيرة أو لمدة أطول ويصاحبه تهيج مستمر خاصة عند التدخين وارتفاع درجة حرارة، وصفير، وسعال مصاحب بمخاط أصفر أو أخضر، وقشعريرة، وآلام الجسم، مما يجعل المريض لايستطيع ممارسة عاداته اليومية بشكل طبيعى، حسب ما ذكره الموقع الأمريكى "familydoctor".

ويظل مريض إلتهاب الشعب الهوائية يعانى من السعال لعدة أسابيع أو أشهر، مما يستلزم اتباع طرق علاج منزلية مع اتباع إرشادات الطبيب مما يستغرق بعض الوقت للشفاء، وقد يؤدى السعال الدائم إلى التسبب فى مضاعفات صحية، مثل الإصابة بمرض الربو أو الالتهاب الرئوي.

علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد

وتستلزم معظم حالات التهاب الشعب الهوائية فى بداية ظهور الأعراض مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة والشعور بالإجهاد إلى اتباع عدة طرق للعلاج فى المنزل مع الالتزام بالإرشادات الطبية، مثل :

- شرب السوائل، ولكن تجنب الكافيين والكحول.

-الحصول على قسط من الراحة.

-استخدم دواء السعال، فى حالة إذا كان طفلك يبلغ من العمر 6 سنوات أو أكثر.

- زيادة الرطوبة في المنزل أو استخدام المرطب.- يجب الإقلاع عن التدخين فى حالة السعال الشديد لأن هذا يساعد على ظهور مخاط .

- تناول المضادات الحيوية لا يساعد في علاج الفيروسات، ولكن يمكن أن يساعد في علاج الحالات الناجمة عن الإلتهابات البكتيرية، ويحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية الحاد إلى أدوية علاج الربو.

- و يمكن أن تساعد المضادات الحيوية على فتح أنابيب الشعب الهوائية ويجب تناوله تحت إشراف طبيب الذى يقرر العلاج المناسب لك.

متى يجب استدعاء الطبيب للعلاج

يعانى معظم مرضى التهاب الشعب الهوائية الحاد من بعض الأعراض التى تستدعى إجراء الفحوصات الطبية مثل :

- الاستمرار في التعرق والسعال لأكثر من أسبوعين ، وخاصة في الليل عند الاستلقاء أو الاستيقاظ من النوم .

- استمرار السعال لأكثر من أسبوعين، والشعور بالمرارة عند التذوق الطعام أو الشراب باللسان.

- وقد يكون السعال مصاحب بدم وظهور بعض الأعراض المختلفة مثل الضعف و ارتفاع في درجة الحرارة المستمر، و قصر التنفس، و هذه الأعراض قد تعني أنك تعاني من الالتهاب الرئوي.