التغيرات الغذائية..

أطعمة غير صديقة للقولون العصبي في البيت والمطعم

المشاوي والسلطة مع زيت الزيتون في المطعم

24 - منال داود
متلازمة القولون العصبي حالة مزمنة تسبب مجموعة من الأعراض المزعجة وخاصة التقلب بين الإسهال والإمساك، وآلام البطن. ويعتمد العلاج الأساسي للقولون العصبي على تعديلات نمط الحياة، وخاصة التغيرات الغذائية. لذا، عليك التدقيق عند اختيار الوجبات في المطاعم أو إعداد الأكل في البيت.

أطعمة غير مناسبة. تتضمن هذه القائمة التي لا تناسب من لديه متلازمة القولون العصبي: التفاح، والملفوف (الكرنب)، والبروكلي، وكل الأطعمة المضاف إليها تحلية اصطناعية، والمشروبات الغازية، والعدس، والكمثرى، والجبن، والحمّص، والبطيخ، والبيتزا، والمقالي بكل أنواعها، والزبدة.

لكن يمكنك تجربة بعض الأطعمة من القائمة السابقة مثل البطيخ للتأكد من أنها لا تناسبك.

البدائل. يمكنك تناول قائمة جيدة من الفواكه، مثل: الموز، والتوت، والفراولة (الفريز)، والعنب، والشمّام، والكيوي، والبرتقال.

كما تتضمن قائمة البدائل المناسبة للقولون العصبي: الجزر، والباذنجان، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، واللبن (الزبادي).

وتحث التوصيات الغذائية على الاعتماد على زيت الزيتون، لأنه من الزيوت التي تهدئ أعراض متلازمة القولون العصبي.

في المطاعم. عند التوجه إلى مطعم عليك توجيه بعض الأسئلة، مثل: هل تعتمد الشوربة على الكريمة أو الزبدة، فإذا كانت كذلك لا تختار هذه الأنواع من الشوربة. واسأل عن الأطعمة الخالية من لاكتوز الحليب، وبصيغة أخرى لا تناسبك صلصات المعكرونة التي تعتمد على الكريمة أو الحليب.

وعند اختيار البرغر تجنّب البصل أو أية صلصات تتشكك في مكوناتها، أو تحتوي على عدد كبير من المكونات. وبشكل عام تناسبك المشاوي أكثر من غيرها خاصة الأسماك واللحوم البيضاء قليلة الدهون، مع سلطات مضاف إليها زيت الزيتون، وليس صلصات معقدة التركيب.