تحسن العلاقة بين الزوجين..

5 خطوات صباحية تمنح الزوجين طاقة إيجابية

علاقات زوجية

يسرا فيصل

يعاني بعض المتزوجين من الطاقة السلبية التي تملأ حياتهم، والفتور الذي يظهر عليهم خاصة بعد مرور فترة على الزواج، فيبدأ الملل يتسلل إلى حياتهم، ومن هنا تبدأ الطاقة السلبية تتوغل في نفس الزوجة، وتظهر عليها في عدة أشكال مثل: الإهمال في المنزل وفي شخصها وعدم التجديد، وقد يستسلم الزوجان للروتين ويتخليان عن عادات بسيطة كانا يحرصان عليها حينما كانا زوجين جديدين.

التقت «سيدتي نت» بمستشار «لايف كوتش» للعلاقات الزوجية والتربية «تركي خان»؛ ليقدم لنا خطوات بسيطة من شأنها أن تحسن العلاقة بين الزوجين.

بين خان أن وقت الصباح هو أهم وقت للزوجين؛ إذ إنه يزود العلاقة الزوجية بالجرعة اليومية من البريق الذي يجعل العلاقة بينهما تبدو لامعة كـ«لمعان الحلة الجديدة»؛ كونه الوقت الذي يكون فيه ضغط الدم ونبضات القلب في أحسن حالاتهما.
وأشار إلى 5 خطوات صباحية يقوم بها الزوجان من شأنها أن تحسن العلاقة وتمنحهما طاقة إيجابية لبدء يومهما:

1. القول اللفظي كقول كلمة «صباح الخير ومع السلامة» للطرف الآخر:

للأسف أغلب الأزواج لا يدركون أهميتها الكبيرة، فبعد سنوات من التعايش في بيت واحد يتخلى الأزواج والزوجات عن قول كلمة «مع السلامة»، بل يتخلى البعض حتى عن قول كلمة «صباح الخير»، وكشف استطلاع أميركي للرأي أن الأزواج الذين يتبادلون تحية الصباح يصفون علاقاتهم بأنها ممتازة في حين أن الذين لا يمارسون هذه العادة الصباحية يصفون علاقتهم بأنها عادية.

2. النظر في وجه الشريك:

من المهم أن نبدأ يومنا بالنظر في وجه شريك وعينيه، حيث إن النظر والتأمل في وجه الطرف الآخر يعطي إحساساً بالأُلفة والمحبة.

3. الابتسامة:

يمكن أن تلعب الابتسامة دوراً مهماً في شعور الطرف الآخر بالثقة، ففي عديد من المواقف يمكن أن تساوي الابتسامة الكثير من السحر، فمثلاً يمكن أن تكون مفتاحاً للقلوب ومهدئاً للمشاعر السلبية، وفي الوقت نفسه محفزاً ومنشطاً للمشاعر الإيجابية بين الزوجين.

4. المدح والثناء والامتنان أمر إيجابي في الشريك:

لا بد أنندرك مدى أهمية المدح بين الزوجين وآثاره الإيجابية عليهم، وأن نعزم منذ اللحظة ألا نفتقده أبداً كأزواج وزوجات، لذلك يفضل دائماً أن تمدحي شريكك، ولا يشترط أن يكون المدح في وجهه، فيمكن أن تمدحيه داخل نفسك إن كان نائماً؛ لكي يتبرمج عقلك الباطن على هذه الإيجابيات.

5. تخصيص وقت خاص لشريك الحياة في الصباح:

لابد من تخصيص وقت لبعضكما على الأقل 10 دقائق، ولا يشترط حصول ذلك بشكل يومي إنما يكفي لو مرة واحدة في الأسبوع؛ لأن التواصل الإيجابي والتخاطب بين الشريكين صباحاً سوف يشعرهما في أول اليوم بأهمية وجود شريك الحياة.