الصحة والمجتمع

لقاء مع دكتورة جراحة..

عمليات القلب المفتوح فى مصر.. كيف تجرى وما أنواعها الأكثر شيوعا؟

الوقت الاثنين 19 فبراير 2018 11:04 م
عمليات القلب المفتوح فى مصر.. كيف تجرى وما أنواعها الأكثر شيوعا؟

اليوم الثامن عملية قلب مفتوح

اليوم الثامن وكالات(القاهرة)

عمليات القلب المفتوح لها أنواع مختلفة وإجراءات صعبة تستغرق ساعات وتكون فى غاية الخطورة، وتتطلب المزيد من الدقة، لذلك تحدثنا الدكتورة جميلة نصر، أستاذة القلب ونائبة رئيس جمعية أمراض القلب، عن تفاصيلها المختلفة والأنواع الأكثر شيوعا فى مصر بحسب نوع الشكوى والمرض الذى يعانى منه الأشخاص.

أشارت نصر" إلى إجراءات الجراحة، التى تكون عبارة عن فتح للصدر، حيث يتمكن الجراح من التعامل مع القلب وصماماته وشرايينه، فإن من يجريها يجب أن يكون جراحا ذى خبرة لأنها قد تؤدى لبعض الالتهابات من الجرح وغيره، ويضطر الجراح أن يكشف عظام الصدر لفتح القلب، فهى عملية كبرى لذلك يجب فيها أيضا التخدير العام للمريض، وبعد الجراحة يحتاج للحجز عدة أيام حتى تستقر حالته ويتعافى. 

 

 

وأوضحت نصر، أن أكثر نوع شيوعا من هذه الجراحات فى مصر، هو عملية تحويل مجرى الشريان التاجى، حيث يتم إيصال الوريد مع الشريان التاجى فيتم تخطى الشريان المغلق، وتجرى لمرضى قصور الشرايين التاجية، ونسب النجاح فيها أصبحت عالية عن ذى قبل كثيرا، مضيفة أن هناك نوعا آخر شائعا أيضا وهو تغيير الصمامات عن طريق القلب من خلال استبداله بصمام صناعى، عند حدوث ارتجاع أو ضيق شديد. 

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة