كتاب وآراء

عبدالله العوذلي يكتب:

عقلوا مهبل وصدق!

الوقت الثلاثاء 20 فبراير 2018 8:43 م

هل يوجد وجه تشابه بين نافخ الكير الجبان وحامل المسك الشجاع. ولكن حسبنا الله من بعض الصحفيين نافخي الكير الجبناء عندما يقوموا بمثل هذا الانحلال الاخلاقي والوطني والادبي في تشبيه انفسهم بحامل المسك القائد الشجاع عيدروس الزُبيدي في سابقة خطيرة يتطاول فيها اولئك الاقزام الجبناء، ويمكن تلخيص اوجه الاختلاف بين المتضادين.

 يتسم الرئيس عيدروس الزبيدي بدرجة عالية من الذكاء ، والذكاء بذاته عبارة عن القدرة على إدراك العلاقات القائمة بين الأشياء، والمواقف ، والأحداث ، ويميزها بعضاً عن بعض ، واتخاذ المواقف المناسبة في ضوء كل علاقة من تلك العلاقات ، فهو لا يندفع نحو اتخاذ موقف معين ، برغم جهله بالظروف المحيطة به.

 كما يتسم الرئيس عيدروس بنظرة مستقبلية : ويتمتع برؤية حادة في استشفاف المستقبل ، وهو يقرأ الواقع ويدرك الماضي ، ويستشف المستقبل من خلال قراءة الحاضر. فهو يتمتع بالتفكير الإبداعي ، ويتمتع في الوقت ذاته في تحليل الدوافع والأسباب والعوامل للموقف ،ويعتمد على حدسه ، والحدس عبارة عن عملية عقلية اختزالية.

كما يتمتع كذلك بإرادة التنفيذ لأقواله طالما كانت صحيحة وموضوعية . والإقدام والإدبار ،كذلك لا يتمتع بالإقدام فقط ، ولكنه أيضا بشجاعة الإدبار والتراجع عن الأخطاء وليس هذا فحسب ، بل الاعتراف بالخطأ والاعتذار ويمتلك المبادرة ، والقرار الفعال ، والتحدي للمواقف الضاغطة ولا يستسلم لها ، خلافا للجبان نافخ الكير.

 فذلك الصحفي الجبان ومن على نفس خطأه ليس لهم مبدأ يهتدون به في حياتهم، وفي علاقاتهم وأعمالهم واتصالاتهم وهو مبدأ التكيف مع جميع المواقف حتى لو كانت متناقضة في وجدانهم الداخلية.

كما تسيطر عليهم حيل الكذب  فالجبناء نافخي الكير لا يجدون إلا خيمة الكذب يتسترون تحتها ، كي يخفون ذاتهم داخلها.

كما توجد لديهم ضعف الإرادة التي يتسمون بها اولئك الجبناء نافخي الكير بضعف الإرادة ، ويشعرون بالعجز والدونية والخوف من كل شيء وضعف القدرة في مواجهة الأحداث وكذلك يوجد لديهم ضعف امام الإغراءات المادية ومن خلالها يسيل لعابهم واللهث ورى الشيطان إن كان سيدفع لهم.

 التبعية المطلقة للآخرين فكريا ، وعاطفيا .فهم لا يتمتعون بوجهة نظر مستقلة قدر تبعيتهم للآخرين تماماً حتى لو كان ذلك على حساب دينهم ووطنهم واهلهم.

فهذه بعض الفوارق البسيطة في الاختلاف بين الرئيس عيدروس الزُبيدي حامل المسك ومن يحاول التشبه به او بالشرفاء من ابناء الجنوب من الصحفيين نافخي الكير الجبناء.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة