تختلف بأختلاف المزاج والمصلحة..

حروب المغنين وصداقتهم: لا عداوة ولا صحبة دائمة

راغب علامة

وكالات

تختلف صداقات المغنين في العالم العربي، باختلاف المزاج والمصلحة. لا صداقة ولا عداوة دائمة بين هؤلاء، إنما حروب باردة تطغى على المشهد، فيما يحاول آخرون أحياناً الاتجاه إلى مساحة ود تظهر في أول لقاء قد يجمع بين فنانين مختلفين. 
بداية الثمانينيات، لم تكن الساحة الفنية العربية تعجُّ بهذا الكم من المغنين العرب. وبعد عصر الكبار، ظهر اسم الفنان وليد توفيق، أواخر السبعينيات من القرن الماضي. ولم ينافسه وقتها إلا ظهور الفنان راغب علامة بعد سبع سنوات من فوز توفيق في برنامج "استديو الفن" 1973. راغب علامة كان نجم بداية الثمانينيات، عندما بدأ محاولته في الغناء، وتبنّته مجموعة من الملحّنين اللبنانيين الذين حملوه إلى مصاف "النجومية". ورغم ذلك كانت الحرب الباردة، أو المنافسة بين راغب ووليد توفيق قائمة، حتى تغلّب علامة على زميله، وتحوّلت المنافسة أو "عداوة الكار" إلى محبّة بين الطرفين. بداية التسعينيات ظهر منافس شرس آخر للفنان راغب علامة، هو وائل كفوري، الذي قلب المشهد الغنائي، لما يتمتع به من صوت و"كاريزما" ودعم إعلامي من قبل المخرج سيمون أسمر، الذي أطلقه من "استديو الفن"، صانعًا منه واحداً من أبرز المغنين اللبنانيين اليوم. لكن الحرب بين وائل كفوري وراغب علامة جاءت لسوء تعامل المحطة اللبنانية للإرسال lbci مع علامة الذي هجرها. فما كان من وائل كفوري إلا أن احتل الشاغر في المحطة اللبنانية. فكان لسنوات "النجم الأوحد" للمحطة التي كان يتهافت الفنانون على الإطلالة من خلالها. 
قضية راغب مع الفنانة أحلام، تعتبر من أشد المعارك التي خاضها راغب، أدت إلى انسحابه نهاية من برنامج "آرب أيدول" الذي شاركت أحلام في لجنة تحكيمه. علامة لم يكن يحتمل هجوم أحلام، ولا جلوسها بقربه، لأكثر من شهرين، مدة البرنامج، حتى أعلن بعد 3 مواسم، انسحابه من البرنامج، تاركاً المكان لـ "أم فاهد" التي تمسكت بها المجموعة السعودية، وأبقتها ضمن منظومة البرامج التي تقدمها. 
ولم يكن حال الفنانة إليسا وزميلتها كارول سماحة أفضل من حال راغب علامة والفنانة أحلام، في برنامج "إكس فاكتر" عام 2013. كانت المشكلة كبيرة بين سماحة وإليسا. حتى ظهرت على الهواء مباشرة، أثناء عرض البرنامج. الأسباب لم تُعرف بعد، ويُقال إنها بسبب بعض المشتركين في البرنامج، ورؤية كل فنانة من منظارها لهذه المواهب. 
قبل أيام، التقت المغنيتان، نوال الزغبي ونجوى كرم، داخل سفينة "النجوم" التي جابت الساحل الأميركي، واجتمع فيها عدد من المغنين. لقاء نوال الزغبي وزميلتها نجوى كرم وُثّق بفيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وأظهر محبة تجمع الزغبي وكرم، لصداقة عمرها أكثر من عشرين عاماً، بداياتها كان التنافس الشرس، والسباق على النجاح، رغم اختلاف أسلوب نجوى كرم الغنائي عن أسلوب الزغبي. لكن صداقتهما ظلت ودية، ولم تتبادلان يوماً التهم، ولا التجريح، وكذلك التقى في السفينة نفسها الفنان راغب علامة وزميله العراقي كاظم الساهر. الصورة التي التقطت للمغنيين يتناولان القهوة كانت مادة صحافية، تروي قصة صداقة تجمع الساهر وعلامة، إضافة إلى تهليل من قبل المعجبين على مواقع التواصل الاجتماعي.