في نيجيريا ..

الخوف من الخطف يمنع تلميذات من العودة إلى المدرسة

التلميذات في نيجيريا

وكالات(أبوظبي)

رفضت تلميذات يسيطر عليهن الذعر العودة أمس الاثنين إلى مدرستهن في شمال شرقي نيجيريا، بعد اختطاف 110 من زميلاتهن في هجوم لمسلحين يشتبه بانتمائهم إلى جماعة “بوكو حرام” المتطرّفة، وقال أولياء أمور للوكالة الألمانية إن المدرسة الثانوية التي هاجمها المسلحون في 19 فبراير (شباط) الجاري، والواقعة في بلدة دابتشي بولاية يوبي، ظلت مغلقة طوال أسبوع، ولكن عندما فتحت أبوابها مجدداً، أمس، ظلت خالية.

وقال محمد ميلي، وهو والد لتلميذتين في المدرسة، للوكالة إن ابنتيه “لم ترجعا إلى المدرسة لأنهما خائفتان للغاية. نحن، كآباء، خائفون بالمثل أيضاً”وأكّد والد آخر يدعى محمد إبراهيم: “أبحث لابنتي عن مدرسة أخرى في بلدة أخرى يكون فيها التعليم مأموناً”. وأكد مفوض التعليم في ولاية يوبي، محمد الأمين، أن المدرسة لا تزال مغلقة بسبب رفض تلميذاتها المصدومات الذهاب إليها، وأوضحت الوكالة الألمانية أن الخوف يستمر بعد إعلان الحكومة الأحد رسمياً أن 110 فتيات من إجمالي 906 تلميذات في المدرسة ما زلن مفقودات منذ الهجوم الذي وقع يوم الاثنين من الأسبوع الماضي.

وأفاد سلاح الجو النيجيري، بأنه نشر قوات وطائرات إضافية للمساعدة في البحث عن “فتيات دابتشي”. وأشارت الوكالة الألمانية إلى أن الخطف في دابتشي هو ثاني حادث خطف لعدد كبير من الفتيات بعد أن خطفت جماعة “بوكو حرام” أكثر من 200 تلميذة من مهجع لمدرستهن في بلدة شيبوك شمال نيجيريا في عام 2014. وخطف مسلحو “بوكو حرام” آلاف النساء والفتيات في الأعوام الماضية، لتزويجهن من عناصر الجماعة أو استرقاقهن جنسياً.

كما قتلت الجماعة المتطرّفة، عشرات الآلاف من الأشخاص منذ عام 2009.

وتسببت في فرار ما يقدر بـ2.5 مليون شخص من ديارهم، بحسب وكالة.