مزاد علني..

بيع لوحة لبيكاسو ظلّ عشيقته بـ50 مليون جنيه استرليني

لوحة "امرأة تعتمر قبعة وترتدي فستاتاً مقطعاً لمربّعات" لبيكاسو (أرشيف)

وكالات

بيعت لوحة لبابلو بيكاسو تمثّل شريكته ماري تيريز فالتر وتعكس أيضاً ظلّ عشيقته دورا مار، بـ 49.8 مليون جنيه استرليني (56.2 مليون يورو) في مزاد أقيم أمس الأربعاء في لندن.

واللوحة الزيتية التي تحمل اسم "امرأة تعتمر قبعة وترتدي فستاتاً مقطعاً لمربّعات مار-تيريز فالتر" والتي تمتدّ على 55 سنتمتراً طولاً و46 عرضاً كانت معروضة خلال مزاد على قطع من الفنون الانطباعية والسوريالية والمعاصرة نظمته دار "سوذبيز" في لندن. وكان سعرها مقدراً بـ 50 مليون دولار، (36.3 مليون جنيه استرليني).

وقال مدير قسم الفنون الانطباعية والمعاصرة في سوذبيز جيمس ماكي إنها "لوحة في غاية الأهمية" صنعت في "مرحلة رئيسية من مسيرة بيكاسو سنة 1937 عندما رسم لوحة غيرنيكا الشهيرة".

وتكتسي اللوحة أهمية شخصية لبيكاسو، حسب ماكي الذي أوضح أن ماري تيريز فالتر تظهر في المستوى الأول لكن يلوح أيضاً خلفها ظلّ دورا مار التي التقاها الرسّام في 1936.

وحققت عدة أعمال لبيكاسو أسعاراً خيالية في السنوات الأخيرة، أبرزها "نساء الجزائر النسخة 0" التي بيعت بـ179.4 مليون دولار في مايو (أيار) 2015 في مزاد لدار "كريستيز" في نيويورك.

وبعد عامين من التراجع، سجلت عائدات المزادات على الأعمال المصنفة ضمن فئة "فاين آرت" للفنون التشكيلية ارتفاعاً إلى 14.9 مليار دولار في 2017 بعدما كانت 12.45 مليار دولار في 2016، حسب تقرير لمجموعة "آرت برايس" الرائدة عالمياً في قواعد البيانات بشأن أسعار القطع الفنية.