أقر تمليك "المؤتمر" لنجل صالح..

تقرير: كيف نجح بن دغر في الاطاحة بالرئيس هادي؟

رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر

خاص (القاهرة)

نجح رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر في الاطاحة بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من رئاسة حزب المؤتمر الشعبي العام خلفا للرئيس صالح الذي قتله الحوثيون مؤخرا، وأقر تمليك الحزب لنجل الرئيس اليمني السابق السفير أحمد علي عبدالله صالح.

وقالت مصادر يمنية في القاهرة "إن بن دغر ترأس اجتماعات مكثفة لقيادات بارزة من حزب المؤتمر الشعبي العام وناقش التحضير لانتخابات حزبية لانتخاب نجل الرئيس اليمني السابق السفير أحمد علي رئيسا للحزب، مطيحا بالرئيس هادي المرشح الأبرز لخلافة صالح في قيادة أكبر الاحزاب اليمنية.

وبحسب جريدة اليوم السابع المصرية، فقد نفى رئيس حكومة الشرعية ان يكون حزب المؤتمر اتفق مسبقا على ان يكون الرئيس هادي رئيسا للحزب في الفترة القادم التي قال انها ستشهد توحيد الحزب تحت قيادة نجل الرئيس صالح والرئيس هادي.

وقال احمد عبيد بن دغر ردا على سؤال :" هناك قرار مسبق أن يتولى الرئيس اليمنى عبد ربه منصور رئاسة الحزب؟.. فأجاب بالقول :" إذا استطعنا جمع قيادات المؤتمر قريبا فأعتقد أن عبد ربه منصور سيشارك ويدلى بدلوه وننتظر الإعلان عن النتيجة."

وفي تاكيد على وجود احمد علي صالح على راس الحزب قال بن دغر :"أنا دائما أؤكد أن أحمد على عبد الله صالح منا وسيكون معنا أبناء الشهيد (صالح)".

وجاء في نص الاسئلة المتعلقة بنجل صالح :"كثر الحديث عن أحمد على عبد الله صالح هل يتوقع أن يكون له دور فى الفترة القادمة؟

ونحن منه، وهى عبارة أشار إليها الرئيس عبد ربه منصور أيضا من قبل، ونؤكد أننا سنوحد قوى المؤتمر الشعبى العام، بما فيها أبناء الشهيد على عبد الله صالح، سنوحد كل قيادات الحزب تحت راية واحدة وسيكونون جميعا ممثلين فى قيادة المؤتمر منهم عبد ربه منصور وأحمد على عبد الله صالح.

تتوقع من سيرأس الحزب؟

نحن حزب ديمقراطى وسنترك هذا الاختيار لنتيجة الانتخابات التى ستجرى اتباعا لأسس الديمقراطية التى يقوم عليها الحزب.

هل سيعقد مؤتمر عام للحزب قريبا؟

اللجنة الدائمة بحزب المؤتمر هى المعنية بالدعوة لهذا الاجتماع، وهى مكونة من 1200 عضو، ولديها صالحية انتخاب رئيس ونواب للرئيس وأمين عام، لذلك أعتقد أن انعقاد اللجنة الدائمة خلال الفترة القادمة سيكون نقلة نوعية بالنسبة للحزب.

إذن ليس هناك قرار مسبق أن يتولى الرئيس اليمنى عبد ربه منصور رئاسة الحزب؟

إذا استطعنا جمع قيادات المؤتمر قريبا فأعتقد أن عبد ربه منصور سيشارك ويدلى بدلوه وننتظر الإعلان عن النتيجة.

هل هناك أسماء أخرى مطروحة؟

هو اسم أساسى، وهناك أسماء مرشحة والترشحات مفتوحة لجميع القيادات فكل من يرى فى نفسه الإمكانيات لقيادة الحزب فأهلا به ستكون صناديق الاقتراع مفتوحة.

ما طبيعة الاتفاقات التى ستجرى مع أحمد على عبدالله صالح؟

نحن على تواصل دائم معهم ومع أحمد صالح، وهناك أخبار سارة تسمعونها قريبا فيما يتعلق بوحدة الموقف داخل حزب المؤتمر قريبا، فمقتل على عبدالله صالح وحد الجميع ولم يترك مجالا للاختلاف، ولكن ما زلنا نرتب لقاءات للقيادات الأساسية بالحزب الذى يضم نجل على عبد الله صالح، وخلال هذا الاجتماع سنقرر ما نراه مناسبا لليمن سواء ما يتعلق بالقيادات ورئاسة الحزب وغيرها من الأمور.