زيارة مفاجئة ومستعجلة

تقرير: لماذا زار الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبدربه هادي دولة قطر؟

الرئيس هادي مع امير قطر تميم بن حمد

عدن

بشكل مفاجئ ترجل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من الطائرة الخاصة في مطار دوحة قطر، ليكن في استقباله أمير قطري.

جاءت الزيارة في اعقاب زيارة قام بها هادي إلى البنك المركزي في عدن وتجول في ساحل أبين، قبل ان يطير على متن طائرته الخاصة إلى الدوحة للقاء تميم بن حمد.

وكشفت مصادر رفيعة لـ(اليوم الثامن) عن ما قالت انها خفايا واسرار زيارة هادي المستعجلة إلى قطر، على الرغم من بث الاعلام الحكومي لأخبار زعم ان الزيارة كان الهدف منها الحصول على منحة من دولة قطر.

 وأكد المصادر ان الهدف من الزيارة هو بحث المستجدات مع الجانب القطري المقرب من جماعة الإخوان التي تم تصنيفها على انها جماعة إرهابية.

وقالت المصادر ان هادي بحث مع تميم كيفية مواجهة الحرب التي يشنها الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب واستهدف قيادات موالية للإخوان ومحسوبة على تنظيم القاعدة.

وجاءت الزيارة في اعقاب اتصال جرى بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان.

 وبحسب وسائل إعلام عربية فقد اتفق سلمان وترامب على تكثيف الجهود في محاربة الجماعات الإرهابية، حيث أكدت تلك الوسائل إن الجانبين على اعتبار التنظيم الدولي للإخوان من الجماعات الإرهابية.

وصنفت السعودية جماعة الإخوان بما في ذلك فرع اليمن بانهم جماعة إرهابية، الامر الذي يؤكد تخلي السعودية عن تحالفها المؤقت مع الإخوان خاصة وان الجماعة لم تحقق أي انتصارات لمصلحة الشرعية وحافظت على شعرة معاوية مع الانقلابيين الموالين لإيران.

وأكدت المصادر ان زيارة هادي إلى قطر كان الهدف منها مناقشة التطورات الجديدة، التي طرأت في المنطقة خاصة في ظل اصرار ترامب على اجتثاث الارهاب في العام.

ولفتت المصادر الى ان تميم بن خلف اكد لهادي انه يجب الضغط من اجل استثناء اخوان اليمن من التصنيف الامريكي للجماعة كارهابيين.

وأكدت المصادر قيام أمير قطر بالاتصال بالملك سلمان لمناقشة التطورات الطارئة بشأن موقف الإخوان من الإرهاب الذي اعلن ترامب الحرب عليه.

 وتعد قطر الداعم الرئيس لإخوان اليمن ومصر وبعض الدول العربية المتحدة.