واردات الصلب والألومنيوم..

منظمة التجارة تحذر من تصعيد الرد على الرسوم الأمريكية

المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو (أرشيف)

وكالات

حذر المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو أمس الإثنين في برازيليا، من مخاطر تصعيدٍ في تدابير الرد على قرار الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

وقال أزيفيدو "إذا تصاعدت تدابير الرد المتبادلة على الصعيد التجاري، سيكون من الصعب التراجع في هذا الموضوع"، وأضاف للصحافيين بعد لقاء مع الرئيس البرازيلي ميشال تامر: "نعرف متى وكيف يبدأ ذلك، لكن لا يمكن أن نعرف كيف أومتى ينتهي".

وتابع أن "البرازيل على تواصل مع بلدان أخرى قد تطالها هذه الإجراءات، لدرس حلول مناسبة أكثر"، وشدد على أنه لا يتوقع في الوقت الحاضر أن تتوجه البرازيل إلى منظمة التجارة العالمية للاحتجاج على القرار الأمريكي، وأن المنظمة لم تتلق أي شكوى من أي دولة أخرى حتى الآن.

ودعا إلى اعتماد الحوار، معتبراً أن مبدأ الفعل ورد الفعل يقود أحياناً إلى حروب تجارية لا مصلحة لأي كان فيها، ولا يخرج منها أي منتصر، بل مجرد خاسرين.

وفرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 8 مارس(أذار) الجاري رسوماً جمركية تصل إلى 25% على واردات الصلب و10% على واردات الحديد متجاهلاً التحذيرات المتكررة من عدد من حلفائه في طليعتهم الاتحاد الأوروبي.