دعم مشاريع في ثلاث محافظات

الإمارات.. عام الخير في الجنوب

جانب من توقيع الاتفاقية

العين (أبوظبي)
دشنت دولة الإمارات العربية المتحدة في عدن، اليوم الثلاثاء، عام الخير بتوقيع اتفاقية بين السلطات المحلية في 3 مدن يمنية محررة في الجنوب وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وجرى توقيع الاتفاقية خلال حفل نظم في أحد فنادق حي خور مكسر بعدن، وحضره مسؤولون يمنيون وإماراتيون وقطاع واسع من ممثلي وسائل الإعلام والمنظمات المحلية والدولية.

وألقيت في الحفل كلمات عدة افتتحها خالد المزروعي ممثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بكلمة رحب فيها بمسؤولي السلطات المحلية في محافظات عدن ولحج والضالع.

وقال المزروعي: "بتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي بإعلان عام الخير 2017، قررنا نحن في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أن نتشارك مع إخواننا في اليمن الاسم، حيث يكون عام الخير على اليمن أيضاً من خلال دعم عدد من المشاريع التنموية"، مؤكدا أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي سوف تدعم العديد من المشاريع الخدمية في 3 محافظات يمنية محررة هي عدن ولحج والضالع.

وجدد المزروعي وقوف الإمارات إلى جانب الشعب اليمني حتى الخروج من محنته.

وذكر المزروعي أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي كانت مع اليمنيين منذ لحظة وصول أول سفينة إغاثية في منتصف يوليو/تموز 2015 إلى ميناء الزيت في البريقة، وأغاثت سكان عدن الذين كانوا يعيشون تحت الحصار.

وعقب كلمة المزروعي تم عرض فيلم وثائقي يستعرض المشاريع التي أنجزها الهلال الأحمر الإماراتي في عدن وأبين ولحج والضالع وحضرموت، وأبرزها دعم عدن بمولدات للكهرباء التي كانت تشهد انقطاعات متواصلة، ودعم مشاريع المياه في أبين، إضافة إلى مشاريع الإغاثة الإنسانية التي أوصلها العاملون في الهيئة إلى مختلف المدن والإرياف اليمنية.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية، قام المزروعي بتكريم محافظي محافظات عدن ولحج والضالع ورئيس جامعة عدن، وعدد من النشطاء العاملين في الهيئة.

وقالت الناشطة آيات العوذلي، منسقة في الهيئة لبوابة "العين" الإخبارية، "إن الاتفاقية الموقع بين السلطات المحلية في محافظات عدن ولحج والضالع، تتضمن دعم مشاريع البنية التحتية مثل الطرقات والكهرباء والمياه والبنية التحتية".

 وأكدت العوذلي أن "عام 2017 سيكون عام الخير، في ظل الدعم الكبير الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة لليمن".

من جهته، عبر محافظ العاصمة اليمنية عدن عيدروس الزبيدي عن شكره وتقديره لدولة الإمارات ممثلة بالشيخ خليفة بن زايد وولي عهده الشيخ محمد بن زايد على دعمهم المتواصل لعدن والمدن المحررة الأخرى.

وقال الزبيدي لـ(العين)" إن الإمارات كانت ولا تزال يد الخير، في تقديم الدعم السخي والمتواصل لعدن، وهذا ليس خافيا، فعدن وأبوظبي تربطهما علاقة قوية ممتدة منذ حكم الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله".

وأكد الزبيدي أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من خلال هذه الاتفاقية سوف يدعم إعادة تأهيل مشاريع البنية التحتية في عدن، مشددا على الشراكة اليمنية الإماراتية في محاربة الإرهاب ودحر الانقلابيين.

ونفذت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مشاريع تنموية في المدن المحررة، وقدمت دعما عسكريا للجيش والشرطة في 4 محافظات رئيسية، ووصلت مساعداتها الإغاثية إلى الجزر اليمنية والأرياف البعيدة.