أبو الغيط يدعو لاستكمال العملية السياسية..

اعتقال 16 مقاتلاً من النصرة تسللوا إلى ليبيا

قوات الجيش الوطني الليبي خلال دورية على الطرق المؤدية لبنغازي (أ ف ب)

وكالات (أبوظبي)

أعلنت الإدارة العامة لمكافحة الإرهاب التابعة لقيادة الجيش الليبي أنها ألقت القبض على 16 مقاتلاً من جبهة النصرة في كمين، أثناء تسللهم إلى ليبيا عبر صحراء الكفرة جنوب البلاد.

وأوضحت الإدارة، في منشور بصفحتها على فيسبوك أن العملية التي تمت أمس الأول أنها لا تزال تطارد عدداً آخر من الخلية، التي كانت تحاول التسلل لليبيا.

وقالت إنها «حاصرت المجموعة في صحراء الكفرة وتم القبض على 16 منهم من جنسيات سورية وسودانية، فيما فر آخرون «لافتة إلى أنهم وصلوا إلى ليبيا بمساعدة قطر التي نقلتهم إلى الأراضي السودانية للمرور إلى ليبيا».

وكشفت الإدارة عن أن أحد المقاتلين كان محتجزاً لدى قوات النظام في سوريا قبل أن يتم تهريبه من السجن وإرساله لتركيا.

وقالت الإدارة إن الجهات الرسمية في ليبيا تستعد لرفع شكوى لمجلس الأمن في الدول المتورطة في نقل مقاتلي النصرة الإرهابية إلى ليبيا، وأكدت أنها تقوم بعمليات تمشيط بالصحراء ومطاردة لعدة سيارات دفع رباعي كانت تنوي نقل هذه المجموعات الإرهابية لمدينة سرت، حسب خطة سير هذه المجموعة.

من جانبه التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية علي القطراني نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، حيث شهد اللقاء استعراض آخر المستجدات السياسية على الساحة الليبية والجهود المبذولة لاستكمال العملية السياسية وإتمام الاستحقاقات الدستورية والانتخابية المقررة وفق اتفاق الصخيرات وخطة العمل التي يرعاها المبعوث الأممي غسان سلامة.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبا الغيط جدد بهذه المناسبة التزام الجامعة العربية بمرافقة الأشقاء الليبيين ودعم أي جهــد يرمي إلي دفع الحوار السياسي قدماً والوصول إلي التوافقات اللازمة والتمهيد لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المنتظرة بشكل يفضي إلي التوصـل إلى حــــل شــامل للوضع في البلاد وتشكيل المؤسسات الدائمة والموحدة للدولة الليبية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن القطراني رحب من ناحيته بالدور الذي تضطلع به الجامعة العربية دعماً للشعب الليبي وعـبر عن أمله في أن تشهـد المرحلة المقبلة تكثيفاً للجهود العربية الرامية إلي تسوية الأزمة الليبية، كما عرض القطراني للاحتياجات الليبية من أجل إعادة تأهيل وبناء المناطق التي تضررت جراء الاشتباكات المسلحة التي شــهدتها البلاد خــلال الأعـــوام الأخــيرة ومن بينها مدينة بنغـــازي، مشيراً في هذا الصدد إلى المبادرات التي يرعاها مجلس النواب الليبي لإعادة تعمير المدينـــة في مرحلة ما بعد تحريرها من قبضة التنظيمات الإرهابية.

وتبدأ اليوم، في القاهرة الأعمال التحضيرية لاجتماعات الجولة السادسة لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية برعاية اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا، ووصل رئيس الأركان التابع للقيادة العامة للجيش الوطني الليبي، الفريق عبدالرازق الناظوري على رأس وفد من ضباط الجيش.

ومن المقرر أن يصل رئيس الأركان المكلف من قبل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اللواء عبدالرحمن الطويل على رأس وفد يضم عسكريين من مناطق غرب البلاد.

وتجري اجتماعات توحيد المؤسسة العسكرية الليبية في القاهرة بمشاركة ضباط عسكريين تابعين للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج والقيادة العامة للجيش برئاسة المشير خليفة حفتر.ويشارك في اجتماعات الجولة السادسة لتوحيد الجيش الليبي في القاهرة نحو 45 ضابطًا عسكريًّا برئاسة الناظوري والطويل اللذين يشاركان في الاجتماعات للمرة الأولى منذ انطلاقها قبل ستة أشهر في مصر، وسوف تضم الاجتماعات قادة الأفرع الرئيسية للجيش الليبي التابعين للقيادة العامة والمجلس الرئاسي.