من ريهانا لتايلور سويفت..

نجمات تسببن فى نزيف خسائر لعمالقة التكنولوجيا

ريهانا

وكالات

انخفضت أسهم سناب شات بما يقرب من 5 فى المئة بعد ساعات قليلة من هجوم المطربة الأمريكية ريهانا عليه، وبلغت إجمالى خسائره  577 مليون دولار، وهذا بعد السماح بنشر إعلان ساخر عن هجوم كريس براون Chris Brown عليها بعد تعرضها للعنف على يده، وردت على هذا الأمر بشكل سريع وقالت: "بالتأكيد أنتم تعلمون أنكم لستم التطبيق المفضل لدى، ورغم ذلك أحاول أن أعرف ما الهدف من إثارة هذا الموضوع! كنت أتمنى أن يكون جهلًا منكم، لكنكم لستم أغبياء لهذه الدرجة".

ووفقا لموقع "elle"، تسببت تلك التغريدة فى ظهور حملات تطالب المستخدمين بحذف تطبيق سناب شات والتوقف عن استخدامه، حيث هناك مئات الملايين من محبى المطربة الأمريكية الذين قرروا الثأر لها ومن هذا الإعلان الذى يسخر منها، وبالفعل كان لهذا تأثير على أسهم الشركة حيث انخفضت بشكل كبير، مما تسبب فى خسائر كبيرة للشركة التى تكافح بالفعل للبقاء، وتضامن العديد من الشخصيات الهامة مع "ريهانا" مثل "تشيلسى كلينتون".

 

وقام Snapchat بحذف الإعلان وأصدر بيانًا واعتذارًا، قائلاً: "تمت مراجعة الإعلان والموافقة عليه عن طريق الخطأ، لأنه ينتهك إرشاداتنا الإعلانية، ولقد أزلنا الإعلان فورًا فى نهاية الأسبوع الماضي، بمجرد علمنا، نأسف لحدوث ذلك".

هذا لم يمنع ريهانا من انتقاد الشركة، نشرت المغنية قصة عبر Instagram صباح يوم الخميس، تقول :" "دفعتم أموالًا لتصميم إعلان من شأنه أن يؤذى ضحايا العنف المنزلي، وصنعتم منه دعابة! الأمر لا يتعلق فقط بى شخصيًّا أو بمشاعري، لأننى لا أملك الكثير منهم، بل يتعلق بكل النساء والأطفال الذين كانوا ضحايا للتعنيف يوميًّا".

كيلى جينر تسبق ريهانا فى هزيمة سنات شات

لم تكن ريهانا هى النجمة الأولى التى تسبب خسائر مالية لتطبيق سناب شات، ففى وقت سابق من هذا العام نشرت نجمة تليفزيون الواقع "كيلى جينر" تغريدة تنتقد فيها الشكل الجديد للتطبيق الشهير، وقالت إنها لا تريد استخدام التطبيق مجددا بعد التغيرات الأخيرة، وهذه التغريدة كانت سبب فى فقدان الشركة لنحو 1.3 مليار دولار من القيمة السوقية الخاصة بها.

وغردت "كايلى جينر" مرة أخرى وقالت إنها لا تزال تحب تطبيق "سناب شات" وأنه حبها الأول، ولكن هذا بعد أن طال الضرر الشركة بالفعل، إذ انخفض سهم شركة "سناب" بنسبة تزيد على 6% فى التداول مع خسارة كبير، وفقا لموقع GADGETNOW.

وكانت تغريدة "كيلى" مؤثرة بشكل كبير لعدة أسباب، أبرزها أنها تمتلك ملايين من المتابعين الذين يتأثرون بما تكتبه عبر حساباتها المختلفة، بالإضافة إلى أنها واحدة من أهم المستخدمين لهذا التطبيق.

تغريدة من "تايلور سويفت" تقلب موازين أبل

كانت ملكة البوب "تايلور سويفت" كما يطلق عليها محبيها من أبرز النجوم الذين دخلوا فى اشتباكات مع شركات التكنولوجيا العملاقة، ففى عام 2015 انتقدت النجمة الأمريكية خدمة "أبل ميوزك" الموسيقية وعرضها للأغانى بشكل مجانى دون احترام لأصحابها، وقالت عبر موقع "تويتر": "لا نطلب منكم هواتف آيفون مجانية، لذا لا تطلبوا منا تقديم موسيقى لكم من دون مقابل"، وذلك احتجاجا على عدم دفع "آبل ميوزيك" لها فى مقابل الأغنيات التى يتم الاستماع إليها خلال فترة التجربة للمشتركين الجدد.

وكانت أبل وافقت بالفعل على تقاسم العائدات مع الفنانين عند بدء خدمة الاشتراكات المدفوعة، ولكن بعد الهجوم الشرس الذى انضم إليه العديد من الفنانين غيرت أبل موقفها وقررت أن تدفع للفنانين مقابل طرح أغانيهم على خدمتها خلال الفترة التجريبية مجانية، وقال أحد مديرى الشركة "ادى كيو" فى تغريدة له "الشركة ستحرص على أن يحصل الفنانين على أموالهم خلال فترة التجربة المجانية المتاحة على خدمة AppleMusic".

وبعد أن نجحت فى هذه المعركة ضد أبل التى تعد واحدة من أكبر الشركات قيمة فى العالم، ردت "تايلور" :"الآن أشعر بالارتياح وشكرا على دعمكم وأضافت أن الشركة بدأت تسمع".