حكايات كأس العالم..

عندما قاطعت القارة الإفريقية مونديال انجلترا 1966

لقطة من مباراة كوريا الشمالية والبرتغال

وكالات

تتواصل الحكايات عن كأس العالم ولن تنتهى أبدًا، وقبل كل بطولة لا يتوقف الحديث مطلقًا عن أجمل الذكريات والأحداث المثيرة التى شهدتها البطولة الأكثر جماهيرية حول العالم طوال تاريخها، والأمر نفسه سوف يحدث قبل انطلاق النسخة المقبلة فى روسيا من صيف العام الحالى 2018.

استضافت انجلترا النسخة الثامنة من بطولة كأس العالم، خلال الفترة ما بين 11 يونيو إلى 30 يوليو عام 1966، والتى شهدت العديد من المواقف الغريبة.

وكان أبرز المواقف التى لا تنسى خلال مونديال انجلترا 1966، هو مقاطعة القارة الإفريقية بالكامل للتصفيات المؤهلة للبطولة، وأيضا جميع المنتخبات الآسيوية عدا منتخب كوريا الشمالية.

كانت منتخبات القارة الإفريقية والآسيوية تشعر بالاضطهاد من قِبَل الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا"، نظرا لسياسة توزيع مقاعد المنتخبات المتأهلة للنهائيات.

وكان الفيفا يخصص مقعداً واحداً فقط لأفريقيا وآسيا مجتمعتين مما يعنى نصف مقعد لكل منهما، خلال تلك الفترة، بينما كان يمنح أوروبا 9 مقاعد وأمريكا الجنوبية 4 مقاعد.

لذا لم يشارك سوى المنتخب الكورى الشمالى فى التصفيات بمفرده ليكون المتأهل الوحيد من القارتين الإفريقية والأسيوية، وودع البطولة من الدور ربع النهائى على يد المنتخب البرتغالى فى مباراة تاريخية شهيرة انتهت بفوز البرتغال بنتيجة 5 - 3، وشهدت تسجيل الأسطورة إيزيبيو 4 أهداف "سوبر هاتريك".