دراسة ..

3 فناجين من القهوة تحميك من تصلب الشرايين

فوائد القهوة

وكالات(القاهرة)

نتائج جديدة ومثيرة عن المشروب الذى يعشقه الملايين، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول ثلاثة فناجين قهوة يومياً يمكن أن تساعد في منع تصلب الشرايين.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد العلماء من جامعة ساو باولو أن الأشخاص الذين يشربون المزيد من القهوة كل يوم ينخفض لديهم ترسب الكالسيوم على الصمام الأبهري في قلوبهم.

وقال مؤلف الدراسة "أندريا ميراندا"، من جامعة "ساو باولو" البرازيلية إن القهوة واحدة من أكثر المشروبات استهلاكا، حيث يشرب ما يقدر بنحو 2.25 مليار كوب في جميع أنحاء العالم كل يوم، والاستهلاك المعتاد لأكثر من ثلاثة فناجين من القهوة يومياً يقلص احتمالات التكلس التاجى، لافتين إلى أن تناول كمية أكثر من ذلك يمكن أن يكون ضاراً بالصحة.

ولتأكيد نتائج الدراسة، التي نشرت مجلة جمعية القلب الأمريكية ، قام الباحثون بتحليل بيانات 4400 شخص وأخذوا معلومات عن غذائهم ومستويات الكالسيوم المتراكمة فى الشريان التاجي (CAC).

وشرب الجميع تقريبا القهوة التي تحتوي على الكافيين: قال 56% منهم أنهم شربوا القهوة مرتين على الأقل في اليوم ، في حين قال حوالي 12% أنهم فعلوا ذلك أكثر من ثلاث مرات في اليوم.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا القهوة أكثر من 3 مرات يومياً كان لديهم انخفاض فى مستويات الكالسيوم المتراكمة فى الشريان التاجى.

وتنصح وكالة سلامة الأغذية الأوروبية أن لا يشرب الناس أكثر من أربعة فناجين في اليوم.