جراء الحرب..

الاقتصاد اليمني يتكبد خسائر بلغت اكثر من 100 مليار دولار

الدكتور محمد السعدي

وكالات (لندن)

صرح وزير التخطيط والتعاون الدولي، الدكتور، محمد السعدي "أن حجم الأضرار والخسائر التي سيتحملها الاقتصاد والمجتمع جراء الحرب التي فرضتها مليشيا الحوثي الانقلابية على شعبنا تتجاوز المائة مليار دولار".

جاء ذلك خلال كلمة القاها الاجتماع السنوي، لمحافظي البنك الإسلامي للتنمية الذي المنعقد في تونس حيث أشار إلى "حقائق المشهد الاقتصادي والانساني الذي تمر به اليمن والجهود التي تقوم بها الحكومة مع شركاء التنمية".

وأشار الوزير السعدي "أن تقييم الاضرار وتحديد الاحتياجات في المناطق التي تضررت من الحرب سيكون اساسا لبرنامج اعادة الاعمار والتنمية واستعادة التعافي الاقتصادي واستئناف النمو والذي من شانه ان يسهم في استقرار اليمن".

وثمن الوزير السعدي جهود شركاء التنمية الاقليميين والدوليين والدعم الإنساني والتنموي لليمن بما في ذلك خطة الاستجابة الإنسانية والوديعة بمبلغ اثنين مليار دولار من السعودية الشقيقة والمشتقات النفطية لقطاع الكهرباء، مؤكداً تطلع اليمن لتعزيز آفاق التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في مجال التطور الاقتصادي والاجتماعي.

يشار أن حجم التمويلات المعتمدة من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لدعم مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن خلال العقود الأربعة الأخيرة بلغت 1,137 مليون دولار أمريكي وبلغت قيمة الصادرات والواردات المؤمن عليها بواسطة المؤسسة الاسلامية لتامين الاستثمار وائتمان الصادرات التابعة للبنك لصالح اليمن 169 مليون دولار أمريكي.