بطولة انكلترا..

ليفربول يقهر بورنموث بثلاثية نظيفة

إثارة في الشوط الثاني

وكالات

حصن ليفربول المتألق اوروبيا مع مهاجمه المصري محمد صلاح ترتيبه في المركز الثالث للدوري الانكليزي لكرة القدم، بفوزه السهل على ضيفه بورنموث بثلاثية نظيفة السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين.

وعاد تشلسي بطل الموسم الماضي والساعي الى ضمان المشاركة الاوروبية من بعيد، بعد ان حول تأخره بهدفين امام مضيفه ساوثمبتون المهدد بالهبوط الى فوز 3-2.

وعزز ليفربول مركزه الثالث رافعا رصيده الى 70 نقطة، بفارق نقطة واحدة فقط خلف مانشستر يونايتد الثاني الذي يستضيف وست بروميتش البيون الاحد ويملك مباراة مؤجلة.

وتابع محمد صلاح هوايته في التسجيل ومنح فريقه الهدف الثاني في الدقيقة 69 اثر متابعة رأسية، بعد ان كان السنغالي ساديو ماني افتتح التسجيل في الدقيقة السابعة، ثم اضاف البرازيلي روبرتو فيرمينو الثالث في الدقيقة الاخيرة.

ورفع صلاح رصيده في صدارة ترتيب الهدافين الى 30 هدفا، بفارق خمسة اهداف امام هاري كاين مهاجم توتنهام، ليصبح اول افريقي يسجل 30 هدفا في البطولة في موسم واحد، علما بأنه سجل 40 هدفا لفريقه هذا الموسم في 45 مباراة في جميع المسابقات.

وكان الدولي المصري لعب دورا حاسما في قيادة فريقه الى نصف نهائي دوري ابطال اوروبا على حساب مانشستر سيتي متصدر الدوري الانكليزي. وفاز ليفربول ذهابا 3-صفر وايابا 2-1، وسجل صلاح هدفا ومرر كرة هدف آخر في الذهاب واضاف هدفا في الاياب.

ويلتقي ليفربول في نصف النهائي القاري مع روما الايطالي المتأهل على حساب برشلونة الاسباني (1-4 ذهابا في برشلونة و3-صفر ايابا في روما)، علما ان صلاح انتقل الصيف الماضي الى ليفربول من روما بالذات.

تشلسي يفلت من الخسارة

وأفلت تشلسي من الخسارة بعد ان قلب تأخره صفر-2 امام مضيفه ساوثمبتون الى فوز 3-2. ووجد تشلسي نفسه في مأزق بعد ساعة تماما على انطلاق المباراة بتسجيل ساوثمبتون الساعي الى تجنب الهبوط هدفين عبر الصربي دوشان تاديتش (21) والبولندي يان بيدناريك (60).

لكن فريق المدرب الايطالي انطونيو كونتي قام بالمستحيل في الدقائق العشرين الاخيرة، وتحديدا في غضون 8 دقائق، للحفاظ على آماله بالمشاركة الاوروبية الموسم المقبل، ان كان في دوري الابطال او الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، فنجح بتسجيل ثلاثة اهداف بواسطة الفرنسي اوليفييه جيرو (70 و78) والبلجيكي ادين هازار (75).

ولعب جيرو دورا بارزا في فوز فريقه بعد نزوله الى ارض الملعب محققا اقوى ظهور له منذ انضمامه الى تشلسي من جاره اللندني ارسنال في كانون الثاني/يناير الماضي.

وقال جيرو "واجهت بعض الصعوبات في مسيرتي، ولكنني كنت احاول دائما العودة اقوى وهذا ما حصل اليوم".

وتابع "الامر الاهم هو عدم الاستسلام ابدا، وان نثق بقدراتنا ونقدم مستوانا، وانا فخور بما قمت به اليوم".

وعزز تشلسي مركزه الخامس المؤهل مباشرة الى "يوروبا ليغ" رافعا رصيده الى 60 نقطة، بفارق 7 نقاط خلف توتنهام الرابع، و6 نقاط امام ارسنال السادس الذي يحل ضيفا على نيوكاسل الاحد.

ويخوض الاربعة الاوائل في الدوري الانكليزي الممتاز دوري ابطال اوروبا مباشرة الموسم المقبل، ويشارك الخامس تلقائيا ايضا في "يوروبا ليغ".

وعن حظوظ الفريق بالمشاركة في دوري الابطال قال جيرو "طالما لا يزال الامر ممكنا من الناحية الحسابية، فاننا نعتقد بأننا قادرون على ان نكون ضمن الاربعة الاوائل. امامنا خمس مباريات نهائية (خمس مراحل)، وبعد ذلك سنرى".

من جهته، بقي ساوثمبتون في المركز الثامن عشر (اول مراكز الهبوط الى الدرجة الاولى) برصيد 28 نقطة.

وسيلتقي الفريقان مجددا في نصف نهائي كأس انكلترا الاسبوع المقبل.

من جهته، علق كونتي على المباراة قائلا "كان الشوط الاول سلبيا للغاية، ولم نظهر فيه رغبة كبيرة وارادة للقتال من اجل الفوز بالمباراة".

وتابع "لكنني رأيت ردة فعل رائعة، فاذا لم يكن لديك شيىء ما في داخلك من الصعب ان تعود وتفوز بهذه المباراة".

وتلقى ساوثمبتون خسارته الثالثة على التوالي منذ تولي مارك هيوز الاشراف عليه منتصف الشهر الماضي.

وقال هيوز "كما يبدو الحال طوال العام، اعتقد ان الفريق لديه مشكلة ما. فعندما يبدأ الضغط علينا فاننا نعجز عن الحفاظ على ثباتنا وننتظر حتى يخف العبء عنا".

وفي باقي المباريات، فاز كريستال بالاس على ضيفه برايتون بثلاثة اهداف للعاجي ويلفريد زاها (5 و24) وجيمس تومكينز (14) مقابل هدفين لغلين موراي (18) والكولومبي خوسيه اسكييردو (34)، وبيرنلي على ليستر سيتي بهدفين للنيوزيلندي كريس وود (6) والايرلندي كيفن لونغ (9) مقابل هدف لجيمي فاردي (72)، وهادرسلفيد على واتفورد بهدف لتوماس اينس (90+1).

وتعادل سوانسي سيتي مع ايفرتون بهدف للغاني جوردن ايو (71) مقابل هدف لكايل ناوتون (43 خطأ في مرمى فريقه).

من جهة أخرى، ضمن ولفرهامبتون العودة الى مصاف اندية الدرجة الممتازة بعد غياب ستة اعوام بعد تعادل فولهام وبرنتفورد 1-1 السبت قبل ثلاث مراحل من نهاية بطولة الدرجة الاولى.