البحث عن أم كلثوم..

أفتتاح المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس

الممثلة المصرية ياسمين

وكالات (القاهرة)

قالت إدارة المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس التونسية، إن فيلم “البحث عن أم كلثوم”، للمخرجة الإيرانية شيرين نشأت وبطولة الممثلة المصرية ياسمين رئيس سيكون فيلم افتتاح الدورة الثالثة التي تنطلق يوم الجمعة القادم.

ويبحث الفيلم في حياة أم كلثوم أشهر مطربات الوطن العربي على مر التاريخ ويستعرض قوتها ونجاحها في تجاوز الحواجز الاجتماعية والدينية والسياسية من خلال رحلة مخرجة تسعى لصنع فيلم يروي حياة الفنانة الراحلة وتبحث عن ممثلة مناسبة للدور.

وينطلق المهرجان المقام في جنوب شرق تونس، برئاسة شرفية للممثلة هند صبري  في 20 أبريل (نيسان)، وتستمر حتى 26 من الشهر ذاته.وقالت المديرة الفنية للمهرجان فاطمة الشريف: “يروي فيلم الافتتاح قصة مخرجة أرادت أن تنجز فيلماً عن أم كلثوم فتعترضها صعوبات كبيرة وتكمن الطرافة في اشتغال مخرجة إيرانية على أحد أهرامات الفن في مصر”.

وتتنافس على جوائز المهرجان “الواحة الذهبية” تسعة أفلام روائية طويلة وثمانية أفلام وثائقية طويلة وثمانية أفلام قصيرة إضافة إلى ثمانية أفلام بمسابقة مدارس السينما.وتستضيف الدورة الثالثة الممثل المصري خالد أبو النجا الذي يقدم ورشة بعنوان إدارة الممثل، والممثل الأردني إياد نصار والممثلة المصرية ياسمين رئيس.ويكرم المهرجان المخرج السوري عكر أميرلاي والتونسيين  الراحلين عمر الخليفي، والطيب الوحيشي، والمصور السينمائي علي بن عبد الله.وقال مدير المهرجان محمود الجمني: “ما يميز الدورة انفتاحها على الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط. ارتأينا الذهاب إلى ما هو أرحب”.

وأضاف “الثقافة قاطرة وعبارة للوصول للآخر، نسعى لتسويق صورتنا ومعرفة صورة الآخر، ما ينقصنا الصورة الإيجابية عن الآخر وبالتالي التسامح والتفاهم”.وبجانب المسابقات التنافسية يقدم المهرجان لرواده عدداً من الأفلام العالمية ضمن الأقسام الموازية، وندوةً فكريةً بعنوان “قراءات معاصرة في السينما العربية”.