أبوظبي تعتزم تقديم شكوى..

مقاتلات قطرية تعترض طائرة مدنية إماراتية في أجواء البحرين

طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات

وكالات (لندن)

قالت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، أمس، إن مقاتلات جوية قطرية اقتربت وبشكل خطير من طائرة إماراتية مدنية على متنها 86 راكباً أثناء عبورها الأجواء التي تديرها البحرين، في رحلة مجدولة ومعروفة المسار، ومستوفية الموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دولياً، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في تكرار واضح لتهديد سلامة الطيران المدني وخرق للقوانين والاتفاقيات الدولية.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أمس، أن المقاتلات القطرية قامت بملاحقة الطائرة المدنية الإماراتية والاقتراب منها، بشكل كبير؛ مما يعد اقتراباً خطيراً وغير آمن يعرّض حياة الركاب للخطر؛ الأمر الذي أجبر قائد الطائرة الإماراتية على إجراء مناورة سريعة للابتعاد وتفادي الاصطدام. وشددت الهيئة على أنها ستقوم برفع شكوى لدى المنظمة الدولية للطيران المدني بخصوص هذا التعدي.

وحددت الهيئة وقت الحادثة عند الساعة الثانية عشرة من بعد ظهر أمس بالتوقيت المحلي، وقالت: «قامت مقاتلات جوية قطرية بالاقتراب وبشكل خطير وغير آمن من طائرة إماراتية مدنية عليها 86 راكباً أثناء عبورها الأجواء التي تديرها البحرين في رحلة مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دولياً في تكرار واضح لتهديد سلامة الطيران المدني وخرق للقوانين والاتفاقيات الدولية».

وأضافت: «قامت المقاتلات القطرية بملاحقة الطائرة المدنية الإماراتية والاقتراب منها مقلصة المسافة الأفقية إلى أقل من ميلين والعمودية إلى 700 قدم، تاركة ثواني قليلة تسبق اصطدام الطائرتين؛ مما يعد اقتراباً خطيراً وغير آمن يعرّض حياة الركاب للخطر؛ الأمر الذي أجبر قائد الطائرة الإماراتية على إجراء مناورة سريعة للابتعاد وتفادي الاصطدام». وشددت الهيئة: «إن تهديد سلامة الركاب بأي شكل من الأشكال عمل مرفوض، حيث ستقوم الهيئة برفع شكوى لدى المنظمة الدولية للطيران المدني بخصوص هذا التعدي».

من جهتها، قالت البحرين، إن هذه الواقعة تمثل خرقاً صريحاً للأنظمة الدولية، وتهدد أمن وسلامة الملاحة الجوية العالمية، ويترتب عليها مخاطر جسيمة على حركة الطيران وتهديد لأرواح المسافرين والممتلكات، مشيرة إلى أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات كافة لدى منظمة الطيران المدني الدولي والمنظمات ذات الصلة لوضع حد لهذه الممارسات غير القانونية التي تتم من قبل السلطات القطرية.

وجاء في بيان شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات، إن «مقاتلات قطرية اقتربت صباح الأحد من طائرة مدنية إماراتية تحمل النداء (ETD 88N)، من نوع إيرباص 320 قادمة من مطار الدمام إلى أبوظبي في رحلة مستوفية كافة الاشتراطات، فوق ممر جوي دولي واقع في إقليم البحرين، لمعلومات الطيران، حيث اقتربت المقاتلات القطرية بشكل يهدد سلامة الطائرة المدنية الإماراتية والتي كانت تحلق على ارتفاع 25 ألف قدم؛ الأمر الذي استدعى تدخل المراقبة الجوية بالبحرين واتخاذ الإجراءات الواجبة للحفاظ على سلامة الطيران وقيام قائد الطائرة الإماراتية بالمناورة والهبوط إلى ارتفاع 24 ألفاً و600 قدم لتفادي الطائرات المقاتلة القطرية.

وكانت المقاتلات القطرية قد اعترضت طائرات مدنية إماراتية أربع مرات سابقة خلال رحلات اعتيادية، حيث أعلنت الإمارات وقتها تقديم شكوى تفصيلية ضد تلك الاعتراضات، ضمن المادة «n54» من اتفاقية شيكاغو، التي تأخذ في الاعتبار المصالح الوطنية للدول أعضاء منظمة الطيران المدني الدولي، وتوفر الشروط القانونية لأداء الواجبات والالتزامات العامة بموجب الاتفاقية. يذكر، أن المقاتلات القطرية قد اقتربت من طائرتين مدنيتين إماراتيين خلال رحلة اعتيادية في بداية أبريل (نيسان) الماضي، في حين اعترض الطيران الحربي القطري في حادثة أخرى وقعت منتصف يناير (كانون الثاني) الماضي طائرتين مدنيتين أخريين.