رغم التبرير..

صحيفة سعودية: حكومة اليمن تقر بفسادها المالي

رفض هادي مطالبات شعبية بإقالة حكومة بن دغر

خاص (عدن)

قالت صحيفة سعودية صادرة في لندن إن حكومة اليمن التي يترأسها أحمد عبيد بن دغر أقرت بوجود فساد مالي ونهب لمرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين، وذلك على ضوء بلاغ تقدم به البنك المركزي في عدن.
وذكرت صحيفة الحياة السعودية "أن مسؤولين كبيرين في الحكومة اليمنية الشرعية، اقرا بوجود فساد في عملية صرف رواتب موظّفي الدولة، ما يدعم شكاوى الكثير من الموظّفين المدنيين والعسكريين المتعلّقة بعدم تسلّم رواتبهم على رغم صرفها والاستقطاعات غير القانونية وآلاف الأسماء الوهمية والمزدوجة.

وكشف محافظ «البنك المركزي اليمني» محمد منصور زمام في رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر ، في شأن «آلية سداد الرواتب» أن الآليات الراهنة التي يتم اتّباعها في دفع رواتب العاملين في وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العسكري والأمني، «شابها الكثير من الاختلالات التي أفضت إلى تسرّب جزء كبير من المبالغ عن الأغراض المحدّدة لها».

وأشار زمام إلى أن «مجلس إدارة البنك المركزي اليمني ناقش في اجتماعه الرقم 3 لعام 2018 تلك الآليات».
ورأى «ضرورة التنسيق مع الحكومة لتحسين آليات دفع الرواتب عبر المصارف ومكاتب البريد بدءاً من حزيران (يونيو) المقبل وبما يحقّق المصلحة العامة».

وكمحاولة للتهرب، أمر رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر وزير المال بالتنسيق مع البنك المركزي اليمني لتحويل رواتب الجيش والأمن وصرفها عبر البريد والمصارف التجارية.