دراسة حديثة..

نصائح للوقاية من سرطان الفم

أسنان

وكالات

سرطان الفم من انواع السرطانات الخطيرة للغاية والقابلة للانتشار والتطور بشكل كبير، ويتوجب الكشف المبكر عنه لضمان علاجه والتصدي له.

ينقسم سرطان الفم إلى فئتين، تصيب الفئة الأولى منطقة التجويف الفموي كالشفتين والخدين وكل ما بداخلها، والأسنان واللثة وثلثي الجهة الأمامية من اللسان والمنطقة الداخلية من الفم السفلية والعلوية. بينما تصيب الفئة الثانية من سرطان الفم المناطق المحيطة بالبلعوم، كالمنطقة الوسطى من الحلق والتي تشمل اللوزتين وقاعدة اللسان. ويعتبر سرطان الفم من الأمراض الخطيرة للغاية والقابلة للتطور والانتشار بسرعة كبيرة، ويتوجب الكشف عنه باكراً لضمان علاجه والتصدي له. 

ويمكن الوقاية من سرطان الفم من خلال الحفاظ على سلامة وصحة الفم ويتم ذلك باتباع نمط حياة صحي وزيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات الدورية بشكل منتظم.   وبالتزامن مع شهر التوعية بسرطان الفم خلال ابريل، يقدم الدكتور بير رينبيرغ، المدير التنفيذي لمركز سنو دينتال للأسنان، أهم النصائح للمساعدة في الوقاية من سرطان الفم.

8 نصائح للوقاية من سرطان الفم

• تجنب التدخين ومشتقاته:

يرتبط التدخين بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، ومن بينها سرطان الدماغ والرقبة وتجويف الفم. وأفضل وسيلة لتفادي تطور هذا المرض في الفم أو البلعوم الفموي تكمن في تجنب استهلاك التبغ بأي شكل من أشكاله. 

• الحفاظ على نظافة الفم: 

تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان يوميًا لأن الحالة السيئة للفم هي من العوامل الرئيسية لخطورة الإصابة بسرطان الفم. ويجب تنظيف الأسنان مرتين يومياً باستخدام معجون أسنان يحتوي على عنصر الفلورايد الفعال في إزالة البكتيريا المسببة لظهور التجاويف والتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة. 

كما يجب التنظيف باستخدام الخيط، كونه يساعد في تنظيف 35% من سطح الأسنان. كذلك ينصح باستخدام الخيط مساءا لإزالة البكتيريا التي تتغذى على جزيئات بواقي الطعام على مدار اليوم ويمنع ظهور رائحة الفم الكريهة. 

• فحص الاسنان بشكل دوري:

يتوجب إجراء فحص الفم والجوف مرة في كل شهر للتأكد من سلامة الفم من التقرحات أو النزيف أو ظهور بقع غير طبيعية أو أي تورمات، فجميع هذه العوارض قد تشير إلى تطور الخلايا السرطانية، وعند الكشف المبكر عن هذه الأعراض تزيد فرص علاج المرض. 

• الفحص التصويري المنتظم:

يفيد الفحص التصويري كل ستة اشهر بالحفاظ على سلامة صحة الفم، ويعتبر الفحص الوقائي المنتظم عنصر أساسي للشفاء من سرطان الفم. 

ومن خلال الفحص المنتظم، يستطيع الأخصائي في طب الأسنان تحديد أي تحركات غير عادية أو الكشف عن أي علامات تشير لنمو المرض، وبالتالي مساعدة المريض على تلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب قبل تفاقمه.

• عدم التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل:

يرتبط سرطان الشفة بالأشعة فوق البنفسجية التي تحدثها أشعة الشمس، وتؤثر هذه الأشعة على الأشخاص الذين يعملون في الهواء الطلق لوقت طويل تحت الشمس، وهم من أكثر المعرضين للإصابة بسرطان الشفة. 

وللحد من هذه المخاطر، يجب تفادي التعرض لاشعة الشمس لأوقات طويلة والتعرض للمصادر الأخرى التي تنتج الأشعة فوق البنفسجية. 

• الانتباه للتقرحات الفموية والنزيف والألم في الفم:

في حال عدم استجابة التقرحات الفموية أو النزيف في الفم للعلاج المتبع، يجب مراجعة طبيب الأسنان على الفور لتجنب تطور المرض إلى حالة خطيرة. 

• اتباع نمط حياة صحي:

يساعد النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه والمكسرات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الوقاية من سرطان الفم. ولكن غالبية الناس يطيلون فترات الجلوس والراحة، ولهذا يجب تحقيق التوازن السليم من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم.